السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لجنة العفو الرئاسي توضح تطورات الدمج المجتمعي للمفرج عنهم

الرئيس نيوز

أكد النائب طارق الخولي؛ عضو لجنة العفو الرئاسي؛ أن اللجنة تعمل بوتيرة متسارعة مشيرا إلى أن قوائم المفرج عنهم تتوالى كما أن اللجنة تتسلم الطلبات الجديدة وتدرسها.

وقال الخولي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": " تم الافراج اليوم عن 39 شخص بعد انتهاء الإجراءات ومع كل قائمة تخرج يجب أن نوجه الشكر للسيد الرئيس ونوجه التحية إلى النائب العام ووزير الداخلية".

وأضاف: "دورنا لم يعد قاصر فقط على فحصل الحالات وتطبيق المعايير على المسجونين من أجل الحصول على العفو ولكن العمل يمتد بتوجيه رئاسي إلى الدمج المجتمعي للمفرج عنهم".

وتابع: "عودة المفرج عنهم لوظائفهم مسألة تحتاج إلى جهد كبير لأن كل حالة ولها ظروفها؛ وبعض اللوائح الحكومية قد تمنع عودة البعض إلى العمل وكذلك القطاع الخاص وبعد المسجونين لم يكن لديهم عمل قبل ذلك".

وأكمل: "عملنا في الموضوع وبدأ يأتي ثماره والبعض عادوا إلى أعمالهم ولدينا تحدي أخر وهو عودة الطلاب المفرج عنهم إلى الجامعات؛ اللوائح الجامعية الحالية تصعب عودتهم وهذا الأمور يمكن أن تقودنا إلى تعديلات تشريعية أو حوار مع الجهات المعنية مثل المجلس الأعلى للجامعات".

واختتم: "الرئيس تحدث عن الدمج المجتمعي في بداية عمل اللجنة وأكد أنها لا يريد أن يكون العمل فقط على الافراج عن المسجونين ولكن يجب معالجة أوضاع المفرج عنهم".