الأربعاء 07 ديسمبر 2022 الموافق 13 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
تقارير

تصدر التريند في إيران.. رد جمال عبدالناصر على مرشد الإخوان حول الحجاب

جمال عبد الناصر
جمال عبد الناصر

وسط الاحتجاجات الإيرانية التي أشعلتها وفاة الفتاة محساء أميني البالغة من العمر 22 عامًا والتي أثار احتجازها من قِبل شرطة الآداب بسبب عدم ارتدائها الحجاب الغضب الشعبي.

وتداول مستخدمو الإنترنت مقطعًا قديمًا للرئيس الراحل جمال عبد الناصر سخر فيه من دعوة تنظيم الإخوان الإرهابي للرئيس بأن يجعل الحجاب إلزاميًا على النساء في مصر.

 حديث دار بين ناصر وحسن الهضيبي

وفي مقطع الفيديو، المسجل في عام 1961، روي الزعيم عبد الناصر حديثًا دار بينه وبين حسن الهضيبي، مرشد الإخوان، عام 1953، ونشر المقطع الصحفي الإيراني سيموس مالك قفزالي على تويتر.

وبعد أن اندلعت احتجاجات حاشدة في إيران، حرق بعض النشطاء الحجاب ورددوا الشعارات المناهضة للحكومة، وعبرت بعض الناشطات عن الغضب بقص شعرهن، وتوسعت المتظاهرات في البلاد في احتجاجات واسعة النطاق أدت إلى مقتل أكثر من 20 شخصًا في الاشتباكات.

وروي جمال عبد الناصر، في مقطع الفيديو الذي مضى عليه عقود، كيف رفض الالتفات إلى مطالبة مرشد الإخوان له وإصراره على جعل الحجاب إلزاميا على النساء في مصر، وقال عبد الناصر: “أردنا حقًا تقديم تنازلات للإخوان إذا كانوا على استعداد للقيام بذلك بالطريقة الصحيحة والسليمة والتقيت بمرشد الإخوان وجلس معي وقدم طلباته؛ فماذا طلب؟ أول ما قاله لي هو أن أجعل ارتداء الحجاب إلزاميًا في مصر وجعل كل امرأة تمشي في الشارع ترتدي طرحة”.

استنكار للمطلب الإخواني

ويسمع في مقطع الفيديو استنكار الحشد المستمع لخطاب عبد الناصر للمطلب الإخواني، وضحك ناصر يضحك ويتابع: "لذا أخبرته إذا كان على أحد أن يسن هذا القانون فسوف يقولون إننا قد عدنا إلى أيام الحاكم بأمر الله الذي منع الناس من المشي في النهار وسمح فقط بالمشي في الليل ورأيي هو أن كل شخص في منزله يقرر لنفسه ما يتبعه من القواعد".


ويضيف ناصر، مستنكرًا ضرورة جعل الحجاب إلزاميًا، وأجاب الهضيبي: «لا، كقائد أنت مسؤول "قلت له" سيدي لديك ابنة في كلية الطب إنها لا ترتدي الطرحة، لماذا لم تجعلها ترتدي طرحة؟ إذا كنت أنت غير قادر على تحجيب فتاة واحدة، هل تريدني أن أضع طرحة على رؤوس 10 ملايين امرأة؟ بمفردي؟». 

Advertisements
Advertisements