الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف تحولت مصر من استيراد الغاز إلى التصدير؟ وزير البترول الأسبق يوضح

الرئيس نيوز

أكد المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق؛ أن التحول من استيراد الغاز إلى التصدير منظومة اشتركت فيها كافة أجهزة الدولة، مشيرًا إلى أن وجود البنية التشريعية الجيدة ومنظومة الجمارك وشبكات الطرق ساعدت في هذا الأمر.

وقال كمال، في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "لو لم يكن هناك طرق واستقرار أمنى وتأمين عسكري للعمل في البحر لم يكن لينجح الأمر".

وأضاف: "هناك جهد كبير بذل من وزارة البترول وكل أجهزة الدولة كانت تخدم عليها والسيد الرئيس كان يستقبل المستثمرين للتأكد من عدم وجود معوقات؛ كان هناك مديونية للشركات الأجنبية 6.5 مليار دولار بعد 2011".

وتابع: "كنا نستورد منتجات بترولية تصل إلى 2 مليار دولار تمكنا من تخفيض الرقم وأزلنا بند الغاز منه ومع التنسيق بين البترول والكهرباء والمالية وتعظيم الاستفادة من المنتجات البترولية واستخدام المازوت بدلا من الغاز".

وأكمل: "لو لم تكن هناك حقول الغاز الطبيعي لاستنزفنا احتياطي البنك المركزي خلال 6 شهور؛ كنا نستورد غاز خلال فترة الصيف بـ 4 مليار دولار؛ أضرب الرقم في 7-8 نتيجة الزيادات سنجد أن الاحتياطي انتهي".

وأوضح: "وزارة البترول بذلك مجهود مضاعف، حقل ظهر دخل الإنتاج في 2018 وكل عام الإنتاج في الحقول الأخرى تنخفض 10-12 وحقل ظهر لم يحصل لهذه المرحلة ومع ذلك نحافظ على حجم الإنتاج بالاكتشافات الجديدة وتطوير الحقوق القديمة".

واختتم: "قطاع البترول ينتج الـ 10% التي تنخفض ومع معدلات التنمية يجب أن يزيد انتاج الغاز وبالتالي تحتاج إلى زيادة الإنتاج وترك جزء من الاحتياطي للأجيال القادمة".