الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الكهرباء: أقصى استهلاك وصلنا له هذا العام كان 34 ميجا وات

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أيمن حمزة؛ المتحدث باسم وزارة الكهرباء؛ أن اهتمام الدولة الأول هو توفير الاحتياجات من الطاقة الكهربية للداخل والحفاظ على الاحتياطي الاستراتيجي بالنسبة للإنتاج.

وقال حمزة في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "المحطات التي كانت متقادمة وعمرها الافتراضي كبير بدأنا في وضع خطة للاستغناء عنها وفي المقابل لدينا محطات ذات كفاءة عالية ومحطات الطاقة المركبة التي تعطي طاقة دون وقود إضافي".

وأضاف: "قللنا استخدام الغاز واستبدلناها بجزء من المازوت؛ والوحدات التي نملكها جزء غير قليل منها تعمل بالغاز والمازوت؛ المحطات المتقادمة في حدود 5 ميجا وات ولا نقوم بتغيرها دفعة واحدة ونعمل على استبدال المحطات المتقادمة بمحطات تعمل بالطاقة المتجددة".

وتابع: "لم يكن ليحدث ذلك حال وجود عجز؛ كنا نشغل المحطات المتهالكة منذ 2008 وحتى 2014 وكنا مضطرين لتشغيل الوحدات ولا يوجد إمكانية للصيانة واستهلاك الوقود فيها كان كبير؛ المقابل هو ما نراه حاليا وتوفير الكهرباء أمن قومي كما قال السيد الرئيس".

واختتم: "الوضع الحالي في العالم يبحث عن الطاقة؛ أقصى إتاحة في 2014 كان 24 ألف ميجا وات وحاليا المتاح 48-49 ألف ميجا وأصبح لدينا الرفاهية والإمكانية لعمل الصيانة لنحافظ على المحطات؛ أقصى استهلاك وصلنا إليه هذا العام كان 34 ميجا وات خلال أغسطس الماضي".