الأربعاء 28 سبتمبر 2022 الموافق 02 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس للصحة يعلق على إشادة الصحة العالمية بالمبادرات المصرية

الرئيس نيوز

علق الدكتور عوض تاج الدين؛ مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية؛ على إشادة منظمة الصحة العالمية بالمبادرات الصحية المصرية.

وقال تاج الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "خط أحمر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "المبادرات طفرة حقيقة في التعامل مع المنظومات الصحية؛ فيروس سي كان موجود في مصر ويصيب كل المصريين وانعكاساته الصحية والاجتماعية كان كبيرة وكان ينتج عنه أمراض أخرى".

وأضاف: "هذا الالتهاب الكبدي كان السبب الأول لأمراض الكبد الحديثة وأن نصل لهذا الحد من فحص وتشخيص وعلاج ملايين الناس إنجاز كبير جدا".

وتابع: "الخطة كانت القضاء على المرض بحلول 2030 ولكن توفير الدواء وتصنيعه محليا ساهم في تقصير المدة في القضاء على المرض".

وعن مبادرة 100 مليون صحة: "لا يوجد من يقوم باجراء الفحص الطبي في كل فئات المجتمع هناك أمراض كثيرة يمكن أن يصاب بها الأنسان دون أن يعرف؛ مثل الضغط والسكر؛ الضغط يسمى القاتل الصامت ومع أي انفعال قد تحدث المشكلة".

واختتم: "أن تكتشف المرض وتشخص الحالة وتضع العلاج يؤثر بشكل كبير وهناك مبادرات كثيرة كان لنا فيها تميز بسبب وجود الإرادة السياسية واستجابة المجتمع ووجود الكوادر المدربة".

Advertisements
Advertisements