السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| تعاون في الصناعات الدفاعية.. هل تدرس القاهرة شراء أسلحة من الهند؟

الرئيس نيوز

تعكس زيارة وزير الدفاع الهندي راجناث سينج التي اختتمها لتوه إلى مصر استعداد نيودلهي الآن للانضمام إلى تحالفات مبتكرة وغير مسبوقة للتعامل مع القضايا الأمنية العابرة للحدود الوطنية وسط التحولات الجيوسياسية الرئيسية الناتجة عن صعود الصين والغزو الروسي أوكرانيا.

والهند هي بالفعل عضو رئيسي في المجموعة الرباعية في تجمع "إسرائيل والهند والإمارات والولايات المتحدة" بعنوان "I2U2"، ولكن يبدو أن نيودلهي ستتكاتف الآن مع القاهرة الراغبة في بناء ممر جيوستراتيجي يربط البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الهندي والهادئ ومع وضع هذا في الاعتبار، تريد الهند ومصر الآن تعزيز تعاونهما الدفاعي.

وتلى محادثات سينج في القاهرة توقيع مذكرة التفاهم مع نظيره وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي في 20 سبتمبر بالقاهرة جوزل سبل تعزيز التعاون الدفاعي بين البلدين، وإجراء المزيد من التدريبات والمناورات المشتركة، وتبادل الأفراد للتدريب، خاصة في الميدان.

ونشرت صحيفة آسيا تايمز صورًا لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وزير الدفاع الهندي راجناث سينج، كما يبدو أن الهند تفضل تحديد مقترحات لتوسيع التعاون بين الصناعات الدفاعية في الهند ومصر في إطار زمني محدد.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسي يرغب في أن تساهم نيودلهي والقاهرة معًا في تحقيق "السلام والاستقرار" في العالم بشكل عام و"الأمن البحري" بشكل خاص لذا فقد تركزت المباحثات خلال لقاء سينج مع الرئيس السيسي، على إيجاد سبل لتعزيز التعاون العسكري والأمني بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بالتعاون في التصنيع المشترك ونقل وتوطين التكنولوجيا. بهدف استغلال القدرات والبنى التحتية المتوفرة في البلدين والتعاون في مجال التدريب والتأهيل والتمارين المشتركة.

مصر تستطيع شراء أسلحة هندية

تجدر الإشارة هنا إلى أن الهند تستكشف فرص بيع منتجاتها العسكرية لمصر. وعلى ما يبدو، تفكر مصر في شراء ما يصل إلى 70 طائرة مقاتلة خفيفة تيجاس وأعلنت القوات الجوية الهندية عن الطائرة تيجاس في حفل افتتاح معرض سنغافورة الجوي لأول مرة في 15 فبراير 2022.

كما يبدو أن القاهرة تفكر في شراء أنظمة صواريخ هندية الصنع، بالإضافة إلى طائرات الهليكوبتر الخفيفة المتقدمة وطائرات الهليكوبتر القتالية الخفيفة.

من جانبها، فإن الهند، التي تشعر بالقلق إزاء توفر قطع غيار المعدات الروسية التي لديها، تعتمد الآن على القاهرة لتوفيرها لأن مصر لديها أيضًا علاقات دفاعية قوية مع روسيا وتستخدم منتجات عسكرية روسية وربما كان التعاون الدفاعي أهم عنصر في ازدهار العلاقات بين الهند ومصر مؤخرًا، وفي يوليو، كان رئيس القوات الجوية المصرية محمود فؤاد عبد الجواد في العاصمة الهندية "لاستكشاف معدات الدفاع الهندية".

جاء ذلك في أعقاب تدريبات رئيسية مشتركة بين القوات الجوية لكلا البلدين، والتي وصفتها وزارة الدفاع الهندية بأنها "تمرين فريد من نوعه مع الأصول الجوية في بيئة الاشتباك مع القوات الكبيرة، ومحاكاة سيناريوهات الصراع المختلفة.

وتهدف هذه التدريبات إلى تعزيز التعاون الدفاعي بين البلدين وتبادل أفضل الممارسات.

وفي السيناريو الجيوسياسي الحالي، يوفر هذا التمرين فرصة فريدة لإبراز مدى وصول وقدرة سلاح الجو الإسرائيلي. كما ستوفر فرصة لعرض مقاتلات Su-30 MKI المصنعة في الهند وخبرة البلاد في لتوطين أعمق لقطع الغيار والمكونات، حسب وزارة الدفاع الهندية.

وفي يونيو، قامت البحرية الهندية المنتشرة في البحر الأحمر، بزيارة ميناء سفاجا في مصر كما قام أفراد من كلا الأسطولين بزيارات للسفن وعند مغادرتها سفاجا في 30 يونيو، ورد أن قطع البحرية الهندية شاركت في تدريب بحري مع سفينتين تابعتين للبحرية المصرية.

منذ يونيو 2021، زارت سبع وفود دفاعية هندية مصر، وكان أهمها زيارة رئيس الأركان الجوية، قائد القوات الجوية المارشال في آر تشودري، الذي زار مصر في الفترة من 28 نوفمبر إلى 2 ديسمبر 2021 وهناك بالفعل ضباط مصريون يتلقون تدريبات في الهند وضباط دفاع هنود يتدربون في مصر تم إجراء أول تمرين جوي تكتيكي مشترك بين القوات الجوية الإسرائيلية والقوات الجوية، تحت اسم "مقاتل الصحراء -Dessert Warrior" خلال الفترة من 29 إلى 31 أكتوبر 2021.