الأحد 02 أكتوبر 2022 الموافق 06 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
تحقيقات وحوارات

الفيدرالي الأمريكي يضغط بقوة على بنوك العالم.. تحركات خليجية وأوروبية ومقاومة يابانية

الرئيس نيوز

يشهد الاقتصاد العالمي تحركات سريعة وضغوط قوية تضعف من قوته على الصمود، فمع اتجاه الفيدرالي الأمريكي لمزيد من رفع سعر الفائدة وسط توقعات بوصول سعر الفائدة 5% قبل نهاية العام دفعت تلك الضغوط البنوك المركزية في العالم لتحركات مشابهة لاحتواء التضخم في بلادها مع صعود مؤشر الدولار.

الارتفاعات المتوالية فى البنوك المركزية بانحاء العالم لم تنجح في احتواء التضخم،سواء في الولايات المتحدة الامريكية أو غيرها وبقى التضخم وشبح الركود المهدد الفعلي للاقتصاد العالمي.

وفي الوقت الذي يستعد المركزي الأوروبي لرفع كبير لسعر الفائدة بحسب كريسين لاجارد رئيسة البنك مؤكدة أن أوروبا تشهد أكبر حركة متسارعة لرفع سعر الفائدة.

فى حين يؤكد مراقبون أن مواصلة رفع سعر الفائدة في العالم ستأتي بمزيد من الركود الاقتصادي يصحبه التضخم.

وحذر صندوق النقد الدولي من أن استمرار هذا الوضع مؤشر لوجود أزمات اجتماعية على مستوى العالم حال استمرار التضخم مع الركود وتأثر الوظائف ومعدلات النمو.

وعلى الرغم من الانسياق العالمي وراء قرارات الفيدرالي الأمريكي بقيت اليابان المقاوم الأكبر إذ لا تزال تحمي عملتها بقوة وقررت استمرار تثبيت سعر الفائدة.

تحركات خليجية كبيرة للارتباط بالدولار

ورفع البنك المركزي السعودي أسعار إعادة الشراء (الريبو) وإعادة الشراء المعاكس بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.75 % و3.25 % على الترتيب.

 

وأعلن البنك المركزي الإماراتي إنه اعتبارا من اليوم الخميس سيرفع سعر الفائدة الأساسي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية إلى 3.15 %.

وقالت قطر والبحرين أنهما رفعتا أسعار الفائدة الرئيسية بواقع 75 نقطة أساس. وسيرفع مصرف قطر المركزي اعتباراً من اليوم الخميس سعر الإقراض إلى 4.5 % وسعر الإيداع إلى 3.75 % وسعر إعادة الشراء إلى 4%.

 

ورفعت البحرين سعر الفائدة الأساسي على تسهيلات ودائع الأسبوع الواحد إلى 4%، وزادت الكويت سعر الخصم الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 3% مع التحلي بمرونة أكبر في الابتعاد عن سياسة المركزي الأمريكي مقارنة بنظرائه في المنطقة.

 

جتمع لجنة السياسة النقدية اليوم لبحث سعر الفائدة اليوم مع تحريك الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة بنسبة 75 نقطة، وانقسم الخبراء بين حتمية ارفع سعر الفائدة بالبنوك المصرية لاحتواء التضخم والحفاظ على قيمة مدخرات المودعين، وبين محاولات تثبيت سعر الفائدة لضبط الاقتصاد في ظل عدم الحاجة لمزيد من الارتفاع بعد انسحاب صناديق الاستثمار في أدوات الدين الحكومية.

وقال هاني جنينه الخبير الاقتصادي أن التوقعات تشير إلي رفع سعر الفائدة بنحو 2% لاحتواء التضخم،وهو ما توقعته رضوى السويفي الخبيرة الاقتصادية مع تخفيض توقعات قيمة الزيادة إلى  1% .

وقال د. هاني أبو الفتوح الخبير الاقتصادي أن التوقعات تشير إلي رفع سعر الفائدة في حدود 1 إلى 1.5% في اجتماع اليوم،لاحتواء التضخم ووقف ظاهرة الدولرة التي ظهرت مع ارتفاع لأسعار الصرف.

في المقابل توقع فخرى الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة والخبير الاقتصادي تثبيت سعر الفائدة لمراعاة الوضع الاقتصادي في ظل المتغيرات المحلية والعالمية.

وقالت سهر الدماطي الخبيرة الاقتصادية أن التحرك التدريجي لسعر الدولار يحدد اتجاه سعر الفائدة إذا كان تحريك سعر الصرف لأعلى مستوى قريبا فانه سيتم تثبيت سعر الفائدة وأما إذا كان لا يزال هناك إجراءات تتم حاليا فسيتم الرفع.


Advertisements
Advertisements