الأحد 02 أكتوبر 2022 الموافق 06 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

بالصور.. فيضان غير مسبوق لنهر النيل وتوربيني "سد النهضة" معطلان

الرئيس نيوز

كتب خبير المياه الدولية عباس شراقي إن فيضان النيل هذا الموسوم غير مسبوق، وعزز حديثه بصور من الأقمار الصناعية. 

ووفق خبراء مياه فإن النيل في مرحلة سنوات السمان المتوقع ان يكون فيها فيضان النيل كبير جدًا وهي المرحلة التي تأتي قبل المرحلة الأخرى التي يكون فيها قيضان النيل ضعيف، وتعرف هذه المرحلة بمرحلة السنوات العجاف. 

ووفق شراقي فكتب يقول: "فيضان غير مسبوق فى النيل الأزرق خلال شهر سبتمبر مع استمرار توقف التوربينين"

يتابع شراقي: "يشهد سبتمبر الحالى حتى اليوم ارتفاعاً كبيراً فى كمية الأمطار عن المتوسط بحوالى 42%، وأعلى من متوسط الأمطار فى سبتمبر 2021 الذى كان مرتفعاً أيضا بحوالى 32%، وتبلغ قيمة الزيادة عن العام الماضى بحوالى 40 مليون م3/يومياً، على خلاف شهر أغسطس الماضى الذى شهد أمطاراً أعلى قليلاً من المتوسط".

يضيف: "سجل مقياس الدمازين على الحدود السودانية-الاثيوبية اليوم الأربعاء 21 سبتمبر  تصريف غير مسبوق من سد النهضة فى شهر سبتمبر خلال العامين الأخيرين، حيث وصل إلى 614 مليون م3 بزيادة قدرها 108 مليون م3 عن نفس اليوم العام الماضى، وقد بلغ متوسط التصريف عند سد النهضة هذا الشهر 566 مليون م3/يوم حتى اليوم".
 
استطرد قائلًا: "كما واصل نهر النيل ارتفاعه عند الخرطوم وتعدى مستوى الفيضان (16.50 م) بـ 30 سم حيث سجل اليوم 16.80 م، والرقم القياسى المسجل هو 17.66 م فى السادس من سبتمبر 2020، ومن المتوقع أن يستمر ارتفاع معدل الأمطار بقية شهر سبتمبر، وفيضان بعض الأماكن فى ولايات النيل الأزرق وسنار والجزيرة والخرطوم نظرا لارتفاع مستوى نهرى النيل الأزرق والدندر عن مستوى الفيضان، وقد شهدت منطقة المناقل فى الجزيرة سيول شديدة ولسيت فيضان فى أغسطس الماضى نتيجة أمطار داخلية".

يقول: "أظهرت الصور الفضائية اليوم استمرار توقف التوربينين ربما منذ أكثر من شهر لأسباب فنية منها شدة الفيضان وكثرة الرواسب والشوائب من بقايا النباتات والأشجار التى تعوق حركة التوربينات، مع عدم وجود شبكة قوية لنقل التيار الكهربائى".

اختتم حديثه بالقول: "اللهم بارك فى مياه الأمطار واحفظ أهلنا فى السودان من مخاطر الفيضان". 


Advertisements
Advertisements