السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إبراهيم عيسى: قرار الفيدرالي الأمريكي تطور اقتصادي يزيد الضغط على مصر

الرئيس نيوز

أكد الإعلامي إبراهيم عيسى أن المصريين يتابعون حاليا الوضع الاقتصادي الراهن والضغوط الاقتصادية مشيرا إلى أن الدول لا يمكنها أن تحيا دون حلفاء.

وقال عيسى خلال برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "حديث مصر كلها دائر حول الوضع الراهن والاقتصاد والضغوط الاقتصادية ومستوى الأزمة ودرجتها والايمان بإمكانية تجاوز الأزمة بخسائر أقل خصوصا ونحن نرى تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية تتزايد وتتفاقم بحيث يبدو وكأنه في الأفق ليس هناك حل قريب أو حل أصلا".

وأضاف: "في نفس الوقت نتحدث عن البنك الفيدرالي الأمريكي ورفع الفائدة ونحن أمام تطور اقتصادي جديد يزيد الضغط على مصر ومن المؤشرات القادمة إلينا احتمال أن يرفع البنك المركزي الفائدة".

وتابع: "فكرة السندات والمال الساخن الذي اعتمدنا عليها وتصورنا إمكانية استعادتها كل ذلك في إطار خطر؛ نناقش الاقتصاد مع الاقتصاديين ولكن سوف أتساءل وسط هذه المشاهد هل يمكن لأي دولة في الدنيا أن تعيش وتصمد وتقوى وتزداد قوتها بدون أن يكون لها أصدقاء وحلفاء في العالم؟ بالطبع لا".

وأكمل: "لا يوجد دولة تستطيع أن تعيش وحدها بدون حليف وأو صديق أو داعم أو شريك؛ الدولة أو النظام السياسي يستطيع أن يعيش داخل بلده بدون شريك أو حليف أو أصدقاء؟ بالتأكيد لا".

واختتم: "حين نطبق ذلك على مصر في الوضع الحالي أعتقد أنه من الضرورة الحتمية أن نبدى ما في أنفسنا أن تعبر الناس عن تصورتها دون تردد أو تحسب وتكون رحلة الحوار الوطني رحلة ممتدة".