الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أسعار النفط تقفز 3% بعد تعبئة بوتين للجيش وتهديده بالنووي

الرئيس نيوز

قفزت أسعار النفط بأكثر من 3% بعدما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتعبئة جزئية للجيش للاحتفاظ بالأراضي المحتلة في أوكرانيا، في تصعيد قد يؤدي إلى مزيد من التعطيل لإمدادات الطاقة.

صعد خام برنت إلى 93.24 دولاراً للبرميل فيما بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 86.60 دولاراً للبرميل، فور قرار بوتين الذي قال إن روسيا ستتخذ الخطوات اللازمة للدفاع عن سيادتها وستدافع عن الأرض بكل الوسائل المتاحة. 

تصاعد التوتر في أوكرانيا، حاء قبل قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن السياسة النقدية؛ حيث يُتوقّع أن يرفع البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس الايوم الأربعاء.

سيتبع قرار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قرارات أخرى من قبل البنوك المركزية حول العالم، والتي يُتوقع أيضاً أن تزيد تكاليف الاقتراض.

ووفق موقع "الشرق بلومبيرج" ترى تشارو تشانانا، محللة السوق في "ساكسو كابيتال ماركتس" في سنغافورة أن زيادة مفاجأة أخرى لسعر الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع، فقد يعني ذلك مزيداً من الانخفاض لأسعار النفط. 

تضيف تشانانا: "على المدى المتوسط، ما يزال من المتوقع أن يظل الطلب على النفط قوياً، حيث أن الشتاء الأوروبي القاسي قد يعني المزيد من التحول من الغاز إلى النفط، فيما يتواصل ارتفاع التوترات بين روسيا وأوكرانيا."

رغم توقعات ضعف الطلب على المدى القصير، فإن شركة "أرامكو السعودية" قالت إنّ الطاقة الإنتاجية الفائضة في سوق النفط قد تتلاشى بمجرد انتعاش الاقتصادات، مشيرة إلى أن نقص الاستثمار في الوقود الأحفوري يُعَدّ السبب الرئيسي لأزمة الطاقة، الأمر الذي اتفق معه الرئيس التنفيذي لشركة نفط الهلال، ماجد جعفر، قائلاً إنّ الأسعار ستظل مرتفعة بسبب "نقص الاستثمار المزمن" في القطاع.