الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

التخطيط: طرح 15% من أسهم 10 شركات حكومية لمستثمر استراتيجى

الرئيس نيوز


تستعد البورصة المصرية لاستئناف برنامج الطروحات الحكومية خلال الربع الأخير من العام الحالى 2022، تزامنًا مع تدشين صندوق مصر الفرعي لإدارة وإعادة هيكلة الأصول المملوك لصندوق مصر السيادى للاستثمار والتنمية.
إذ تقدر القيمة المبدئية للأصول الحكومية المقرر طرحها خلال الأسابيع القادمة ما بين 5 – 6 مليار دولار، موزعين بين 2.5 لـ 3 مليار دولار للدفعة الأولى من الشركات الحكومية و2.5 – 3 مليار دولار لدفعة مماثلة قبل نهاية العام بإجمالى 10 شركات لم يتحدد بعد أى الأنشطة والقطاعات الاقتصادية التى تعمل بها تلك الشركات.
وبحسب تصريحات وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، سيكون طرح الشركات فى البورصة بالنظامين العام والخاص، بحيث ستكون هناك طرح خاص سابق للعام لصالح مستثمر استراتيجى بحصة تتراوح نسبتها ما بين 10-15% من إجمالى  أسهم الشركة، والباقى يتم طرح عام وبقيمة الطرح العام سيتم تقييم قيمة الطرح الخاص.
ويضم برنامج الطروحات الحكومية نحو 23 شركة في قطاعات متنوعة، حيث تستهدف الحكومة زيادة أسهم التداول الحر في بعض الشركات المقيدة في البورصة والتي تساهم فيها بحصص، فضلاً عن طرح شركات جديدة مملوكة لعدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية، تتنوع بين القطاع المالي والبتروكيماويات واللوجيستيات والقطاع العقاري، وغيرها.
وبالفعل بدأت الدولة خطوات جادة نحو تنفيذ برنامج الطروحات خلال الربع الأول من عام 2019، حينما طرحت 4.5% من أسهم الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني" ، وشركة أى فاينانس وشركة نادى غزل المحلة.
ورغم أنه كان من المتوقع أن يستغرق تنفيذ البرنامج بالكامل ما بين 24 و30 شهرًا، بحصيلة مُتوقعة تتجاوز 80 مليار جنيه، إلا أن جائحة كورونا وما صاحبها من أزمات اقتصادية كبيرة ترتب عليها تأجيل الطروحات مطلع عام 2020 لمدة 12 شهر تقريبًا، قبل أن يستأنف الطرح بشكل محدود، أملًا فى تحسن أداء أسواق المال محليًا وعالميًا.