الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

12 مليون طن فجوة إنتاجية.. كيف أثرت أسعار الأعلاف على السوق المحلية؟

الرئيس نيوز

شهدت أسواق العديد من السلع حالة من انفلات الأسعار في الأسواق المحلية، وخاصة المرتبطة باستيرادها أو إستيراد مدخلات الإنتاج من الخارج، خاصة مع إستمرار الحرب الروسية الأوكرانية التى كانت تغطى 40% من حاجة الأسواق من المحاصيل الزراعية ومنها الذرة وفول الصويا، إضافة إلى أزمة أسعار الأعلاف التى أثرت سلباً في الفترة الأخيرة على أسعار البيض والدواجن.

زيادة أسعار الأعلاف تنعكس سلبا على أسعار اللحوم

كما قفزت أسعار الأعلاف فى بعض الأوقات إلى أكثر من ألف جنيه للطن الواحد، حيث يتم استيراد جميع مدخلات الإنتاج من الخارج ، مما أثر على مستوى الأسعار، إضافة إلى إرتفاع سعر الدولار الجمركى إلى 19,34 جنيها للمرة الاولى، خاصة أن زيادة أسعار الأعلاف بكافة أشكالها تنعكس سلبا على أسعار اللحوم والدواجن والبيض والألبان وكل ما يتصل بهم من أنشطة فى الأسواق المحلية في الفترة الحالية.

يأتى ذلك فيما حددت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، سعر توريد الذرة هذا الموسم ب 6 آلاف جنيه كمحاولة لتخفيف حدة إستيراد مدخلات إنتاج الأعلاف والحد من إرتفاع أسعارها بالسوق المحلى، حيث تم البدء في توريد المحصول منذ أيام مع استهداف زيادة الأسعار مستقبلاً.

من جهتها قالت الدكتورة هدى رجب مدير مركز الزراعات التعاقدية بوزارة الزراعة ، إنه تم عقد عدة إجتماعات  مع اتحاد منتجي الدواجن قبل موسم زراعة الذرة، بشأن الاتفاق على شراء المحصول من المزراعين بأسعار مجزية تشجيعا لهم ونظراً لأهمية الكبيرة.

 سعر ضمان للذرة 6 آلاف جنيه لتحفيز المزارعين 

كما تم الإتفاق مع اتحاد منتجي الدواجن ومصانع الأعلاف على توريد الذرة الصفراء بحد أدنى 6 ألاف جنية كسعر ضمان للطن ، على أن يستفيد المزارع بالحصول على السعر الاعلى وقت بيع المحصول وهذا ما حدث بالفعل حيث وصل سعر بيع الطن إلى أكثر  من 9 آلاف جنيها في بعض المناطق، وطبقا لدرجة جودته وبدون تكاليف النقل التي يتحملها المشترى.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية فى القاهرة،  إنه تم إعلان سعر 6 آلاف جنيه للطن من الذرة الصفراء لتشجيع المزارعين على التوريد، مشيراً إلى الإفراج عن حاويات مستلزمات الإنتاج المحلى، إضافة إلى تشجيع زيادة المساحات المنزرعة من الذرة الصفراء للحد من إرتفاع أسعار الأعلاف والتى تؤثر على أسعار اللحوم الحمراء والدواجن والبيض أيضاً.

وأوضح رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية فى القاهرة لـ"الرئيس نيوز"، أنه لا يتم إستيراد الأعلاف من الخارج نهائيا ولكن ما يتم استيراده هو مدخلات الإنتاج ومنها الذرة الصفراء وفول الصويا ، مؤكداً إنه ممنوع تماما إستيراد المنتج جاهز ، ولكن المهم هنا هو توفر مستلزمات الإنتاج للحد من إرتفاع أسعار الأعلاف والتى تؤثر على أسعار الكثير من المنتجات الأخرى.

وأشار إلى تأثير الأزمات الحالية على توفر مدخلات الإنتاج وأسعارها ، لافتاً إلى أن الإستهلاك يصل إلى 15 مليون طن سنوياً بينما الإنتاج المحلى من مدخلات الإنتاج يبلغ 3,1 مليون طن لذلك يتم إستيراد الباقى من الخارج.

ونوه إلى أهمية تحفيز مزارعى الذرة وفول الصويا على زيادة المساحات المنزرعة بعد إعلان سعر جيد للتوربد لمصانع الأعلاف مما يؤدي إلى تخفيف حدة الآزمة وتوفير مستلزمات الإنتاج، خاصة أن الذرة من أهم مكونات تصنيع الأعلاف، والتى تؤثر على أسعار منتجات أخرى منها اللحوم والبيض.