الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«أصحاب آراء معتبرة».. الشرقاوي يكشف معايير اختيار المدعوين للحوار الوطني

الرئيس نيوز

كشف أحمد الشرقاوي، عضو لجنة الحوار الوطني، أن حضور جلسات الحوار الوطني سيكون متاح حضور صحفيين ووسائل إعلام «بس مش هيكون ستاد كرة».

وقال الشرقاوي، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج «الحكاية»، المُذاع عبر فضائية «إم بي سي مصر»، أن «المدعوين للحوار الوطني سيكونون محددين وهم أصحاب الآراء المعتبرة والمقترحات الوجيهة والتي تساهم في ثراء النقاش».

وأضاف أنه حتى الآن لم يتم الاستقرار بشكل نهائي على الأسماء التي سيتم دعوتها لحضور الحوار الوطني، وهناك أسماء حاضرة في أذهان كل أعضاء مجلس الحوار الوطني لابد من وجودها في بعض الملفات.

وتابع أن ملف مثل حقوق الإنسان لا بد أن يكون هناك أشخاص حقوقيين حاضرين لجلسات الحوار الوطني للمساهمة في الحوار والخروج بنتائج جيدة وإيجابية تساهم في أن يكون الحوار نتائجه مثمرة وبناءة لكافة فئات الشعب المصري.

وأكد الشرقاوي سعى أعضاء مجلس الحوار الوطني إلى أن يكون هناك تنوع في الحاضرين المتخصصين في مختلف المجالات على مدار الجلسات، مشيرا إلى أن هناك أسماء يجب دعوتها لحضور جلسات الحوار دون طلبها.

وأكمل أن المدعوين للحوار الوطني سيكونون محددين وهم أصحاب الآراء المعتبرة والمقترحات الوجيهة، ولكن لم يتم الاستقرار بشكل نهائي على الأسماء التي سيتم دعوتها.

وزاد الشرقاوي: «هناك أسماء لا بد من وجودها في بعض الملفات، أصحاب وجهات النظر المعروفة والمعلومة»، مشددا على أن «الحوار الوطني لا بد أن يكون منتج ومثمر».

ونوه إلى أن الحوار داخل مجلس الأمناء يجمع بين متكافئين، لافتا إلى أن الأهم من مجلس الأمناء هي جلسات الحوار نفسها التي ستكون البرهان والدليل.

وأوضح الشرقاوي أنه «عند الحديث عن المحور السياسي إذا تم جمع المجموعة المتوافقة على رأي واحد وتم استعراضها من منظور واحد سيكون الأمر إعلان فشل».

وشدد على ضرورة جمع كل الآراء سواء المؤيدة أو المعارضة والحرص على إظهارها بنفس الحضور.

وعقد مجلس أمناء الحوار الوطني، أمس الإثنين، خامس جلساته، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب؛ لمناقشة واستعراض أسماء مقرري اللجان النوعية والفرعية والمقررين المساعدين لتلك اللجان.

ووافق مجلس الأمناء خلال مناقاشته، على اختيار 6 مرشحين للعمل كمقرر عام ومقرر مساعد للمحاور الثلاثة وهم: الدكتور على الدين هلال (كمقرر)، وأحمد كامل البحيري (مقرر مساعد) للمحور السياسي، ود. أحمد جلال (مقرر)، وعبدالفتاح الجبالي (مقرر مساعد) للمحور الاقتصادي، بالإضافة إلى كل من د.خالد عبدالعزيز (مقرر)، وهانيا الشلقامي (مقرر مساعد) للمحور المجتمعي.

وانتهى المجلس، إلى اختيار 6 مرشحين للعمل مقررين للجان المحور السياسي، فتم التوافق على اختيار كل من الدكتورة نيفين مسعد (مقرر)، وأحمد راغب (مقرر مساعد) للجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، وكل من الدكتور محمد صفي الدين خربوش (مقرر)، وعلاء عصام (مقرر مساعد) للجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي والأحزاب السياسية، بالإضافة إلى كل من سمير عبدالوهاب (مقرر)، والنائب إيهاب الطماوي (مقرر مساعد) للجنة المحليات.