الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أويل برايس: الغاز الطبيعي المسال أحد "مفاتيح الحل" للاقتصاد المصري

الرئيس نيوز

تعاني مصر من ارتفاع معدلات التضخم وتضاؤل الاحتياطيات المالية ورجحت مجلة أويل برايس المتخصصة في شؤون النفط والطاقة أنه من الممكن أن يساعد ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي وزيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال من القاهرة على ملء خزائنها مرة أخرى، وأشارت المجلة إلى أن مصر تحتاج إلى تحسين الاستقرار الإقليمي وعلاقات الطاقة للاستفادة الكاملة من صادراتها من الهيدروكربونات.
وأشارت المجلة إلى أن مستقبل مصر المالي واستقرارها سيتعرض لصعوبات إذا لم تبرم الدولة اتفاقًا على قرض من صندوق النقد الدولي في القريب العاجل.
وفي الوقت الحاضر، تستنفد احتياطيات القاهرة المالية بسرعة كبيرة، حتى في الوقت الذي يشهد فيه قطاع النفط والغاز ازدهارًا نتيجة لارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي وأدت أزمة الطاقة في أوروبا، واستمرار الغزو الروسي لأوكرانيا، والنقص العالمي في الغاز الطبيعي وسلع الطاقة الأخرى، إلى دفع عائدات النفط والغاز في مصر إلى مستويات قياسية.
في الوقت نفسه، تم إجراء اكتشافات جديدة للغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط ، كما أفادت قبرص وشركة النفط الإيطالية العملاقة إيني، في حين أن إسرائيل مستعدة لزيادة صادراتها من الغاز إلى أوروبا، باستخدام مصر كنقطة انطلاق وتتحدث مصادر إسرائيلية عن ارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي بنسبة 22 في المائة في النصف الأول من عام 2022، حيث وصل إلى مستويات 10.85 مليار متر مكعب على أساس سنوي في يونيو، يتم تصدير 42 في المائة منها حاليًا.
وكانت الحكومة الإسرائيلية تضغط من أجل زيادة صادرات الغاز، مع التركيز على الطلب الحالي والمستقبلي في أوروبا. يمكن أن تُعزى الزيادة في الأحجام إلى زيادة الإنتاج في حقلي تمار وليفياثان البحريين وفي الأشهر المقبلة، تتطلع إسرائيل إلى زيادة أحجام التداول بشكل أكبر.
وفي يونيو، وقع الاتحاد الأوروبي مذكرة تفاهم مع مصر لتعزيز إنتاج وتصدير الغاز في شرق البحر المتوسط  على الأقل من أجل سد بعض الفجوة التي خلفها انخفاض واردات الغاز الروسي تتجه العيون الإسرائيلية والأوروبية أيضًا إلى المناقشات الجارية مع لبنان، حيث إن التدفقات المتوقعة من حقل كاريش الإسرائيلي مقيدة حاليًا بسبب اعتراضات بيروت وكلا البلدين لا يزالان يناقشان ترسيم الحدود البحرية وبمجرد حل هذه المسألة، ستتجه تدفقات كاريش عبر مصر إلى أوروبا.
في أماكن أخرى من شرق البحر الأبيض المتوسط ، أعلنت شركة إيني الإيطالية العملاقة للطاقة، هذا الأسبوع، عن اكتشاف كبير للغاز البحري في قبرص ذكر الإيطاليون أن الخزان، الذي يحتوي على أكثر من 800 قدم من الغاز الطبيعي الصافي يمكن أن يحتوي على احتياطي إجمالي قدره 2.5 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي وتدفع نتائج الاستكشاف الأولى لبئر الاستكشاف كرونوس – 1 شركة إيني الآن إلى التفكير في نهج المسار السريع لتوصيل هذا الحقل بالإنترنت ويأتي الاكتشاف الجديد بجانب اكتشاف حقل آخر من المتوقع أن يحتوي على ما بين 6-8 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي وتتمثل إحدى العقبات الرئيسية أمام تطوير موارد الغاز في موقف تركيا تجاه الجزيرة، حيث تطالب قبرص وجمهورية شمال قبرص التركية غير المعترف بها بالمنطقة بأكملها، والجزء القبرصي تحتلها تركيا حاليًا.
ومع ذلك، يمكن أن يكون كلا التطورين حدثين إيجابيين لمصر، حيث سيتم ربط جميع التدفقات بمحطات تسييل الغاز الطبيعي المسال في دلتا النيل في القاهرة كما أن اهتمام القاهرة بالاستقرار الإقليمي واضح، حيث تتطلع إلى أن تصبح المحور الإقليمي الرئيسي لتصدير الغاز ومع ذلك، فإن التدفق الحالي للغاز الطبيعي المسال وعائدات السلع الأخرى قد يكفي لإبقاء مصر في وضع مالي جيد.