الأحد 02 أكتوبر 2022 الموافق 06 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

صورة فضائية تكشف وضعية "سد النهضة" بعد اكتمال الملء الثالث

الرئيس نيوز

في ظل تعنت إثيوبي فج بخصوص عدم رغبتها في إبرام اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل "سد النهضة" الذي تبنيه أديس أبابا على مياه النيل الأزرق، قال أستاذ موارد المائية، عباس شراقي، إن صورة فضائية توضح أخر تفاصيل التخزين الثالث لبحيرة سد النهضة.

وكتب منشورًا عبر صفحته على موقع التواصل "فيسبوك" قائلًا: "تغطى منطقة سد النهضة مجموعة من الأقمار الصناعية على فترات زمنية مختلفة، وغالبا ما تغطى السحب المنطقة خلال موسم الأمطار مما يتطلب عمل استبعاد للحزم الضوئية التى تظهر فيها السحب حتى يظهر سطح الأرض بوضوح، أو إلتقاط الصور بعيداً عن مدى ظهور السجب، وفى صورة اليوم 16 أغسطس تظهر البحيرة ووصولها إلى قاعدة سد السرج ولم تصل إلى جسم السد نفسه، وبالتالى ليس عليه ضغط هذا العام، ولو كان غير موجود لوصلت المياه إلى تلك المنطقة دون أن تخرج من الوادى الذى يغلقه هذا السد، ولذا فان التصميم الأمريكى الأصلى لسد النهضة كان يقف عند هذا الحد مع تخزين 14 مليار م3. وتظهر الصورة أيضا عبور المياه أعلى الممر الأوسط".

أضاف: "سوف يرتفع منسوب البحيرة قليلا خلال الأيام القادمة لعدم قدرة الممر الأوسط على تصريف كل الايراد اليومي الذى قد يصل إلى أكثر من 700 مليون م3/يوم، ثم يعود مرة أخرى مع انخفاض معدل الأمطار فى نهاية سبتمبر". 
 
لفت إلى أن التخزين الثالث انتهى (11 يوليو - 11 أغسطس 2022) عند منسوب 600 متر فوق سطح البحر بكمية 9 مليار م3 وإجمالى تخزين الثلاث مراحل 17 مليار م3.


Advertisements
Advertisements