الأربعاء 28 سبتمبر 2022 الموافق 02 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

آخر أخبار التعديل الوزاري الجديد اليوم

الرئيس نيوز

آخر أخبار التعديل الوزاري الجديد اليوم.. يتساءل الكثير من المواطنين داخل محافظات الجمهورية عن آخر أخبار التعديل الوزاري الجديد اليوم السبت الموافق 14 أغسطس الجاري، وسط توقعات لإجراء تعديل وزاري واسع برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء الحالي.


آخر أخبار التعديل الوزاري الجديد اليوم


توقع مصطفي بكري عضو مجلس النواب، في تدوينة له عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": أن تكون جلسة مجلس الطارئة لإجراء تعديل وزاري واسع، وأن يحوي التعديل مفاجآت مهمة، وربما يعقب التعديل حركة محافظين واسعة.

وأضاف بكري، "أنه لا يرجح ما نشرته بعض المواقع حول تفويض الرئيس السيسي فيما يتعلق بإرسال قوات خارج الحدود، لأن المادة 152 من الدستور تنص على أخذ رأي مجلس الدفاع الوطني أولًا وموافقة مجلس النواب بعد ذلك".

وعدد النائب محمود بكري، أسماء الوزراء المرجح مغادرتهم لمناصبهم، وهم: "وزير المالية الدكتور محمد معيط، وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتورة نبيلة مكرم، وزيرة التجارة والصناعة الدكتورة نيفين جامع، وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة، وزير الإعلام.

وكشفت مصادر برلمانية، أن التعديل الوزاري ستتبعه حركة تغيير تشمل 6 محافظين.

 التعديل الوزاري الجديد 


ووفقا للمادة 129 من الدستور المصري فإنه يحق لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ويرسل كتابا بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراءُ تعديلٍ فيها، ويعرضه رئيس المجلس فى أول جلسة تالية لوروده.

ونصت المادة على أنه وفى غير دور الانعقاد تتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه.

وتكون الموافقة على إجراء التعديل جملةً، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء، ويُخطر رئيس الجمهورية بذلك.

وفي أكتوبر من العام 2019، شهدت مصر تعديلا وزاريا شمل تغيير 10 وزراء وعودة وزارة الإعلام.

وحكومة الدكتور مصطفى مدبولي الحالية، هي الوزارة رقم 124 في تاريخ مصرـ بعد ان كُلف بها في 7 يونيو 2018، بعد تقديم الدكتور شريف إسماعيل استقالته، وحلف اليمين في 14 يونيو 2018 أمام رئيس الجمهورية، في تغيير وزاري شمل عددًا كبيرًا من الوزراء.


 أخبار التعديل الوزاري الجديد اليوم


الجدير بالذكر أن المستشار أحمد مناع الأمين العام لمجلس النواب كان قد صرح أمس الجمعة، أن مجلس النواب مدعو للانعقاد في جلسة طارئة اليوم السبت 13 أغسطس 2022، في تمام الساعة 12 ظهرًا، وذلك لنظر أمر عاجل.

ويأتي انعقاد الجلسة في الإجازة البرلمانية والتي من المقرر لها أن تنتهي في بداية أكتوبر القادم.

اقرأ أيضاً

عاجل.. دعوة مجلس النواب لجلسة طارئة 

Advertisements
Advertisements