الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مع بداية الأوكازيون.. كيف أثر قرار وقف الاستيراد على أسعار السلع؟

الرئيس نيوز

مع انطلاق الاوكازيون الصيفى، بدأت التساؤلات عن القدرة الشرائية للمواطنين في ظل إرتفاع ملحوظ للأسعار ، بخلاف قرار منع الاستيراد من الخارج الذى أدى إلى إنخفاض كبير فى المخزون السلعى لبعض المنتجات ومنها الأدوية والالبان، إضافة إلى إرتفاع كبير في أسعار اللحوم والبيض.

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بدء الأوكازيون الصيفي 2022 لمدة شهر، بمشاركة حوالى 4 آلاف محل تجارى ، بشرط الالتزام بالاسعار المحددة، و الإعلان عن ثمن السلع المعروضة للبيع فى التصفية مقترنًا به بيان عن الثمن الفعلى للسلع خلال الشهر السابق على التصفية.

ارتفاع ملحوظ في الأسعار للعديد من المنتجات


وذلك إضافة إلى التأكد من مدى حقيقة العروض التي تقدمها المحلات التجارية، وأن تكون العروض حقيقية وليست وهمية وبأسعار معقولة.

يأتى ذلك في ظل اتخاذ قرارات بمنع استيراد عدد من السلع والمنتجات المختلفة، والتى أدت إلى نقص كبير في الأسواق المحلية وارتفاع ملحوظ في الأسعار للعديد من المنتجات والسلع الغذائية والأساسية، مع المطالبة بتشديد الرقابة على الأسواق المحلية.

من جانبه قال الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي، إنه بكل تأكيد قرار منع الاستيراد سبب قلة المعروض من السلع، لافتاً إلى أن هناك عدد من التجار الذين يمارسون تجارة الجملة بدأ يمتنع عن التوريد للتجار، واكتفى بالعمل كتاجر نصف جملة أو حتى تجزأة.

وقف الاستيراد أدى إلى نقص المعروض من السلع 


وأوضح الخبير الاقتصادي لـ"الرئيس نيوز"، أن هذا التصرف أدى إلى شح المعروض من ناحية، وتقليل عدد المتنافسين فى السوق من ناحية أخرى، بل إن وقف الاستيراد وعدم القدرة على تحصيل قطع الغيار أدى إلى توقف بعض المصانع عن الإنتاج مما أدى إلى نقص المعروض.

ونوه الخبير الاقتصادي إلى أن ارتفاع أسعار الأرز والسكر والفول والعدس وغيرها من السلع الغذائية راجع بشكل أساسي إلى جشع التجار أيضا، خاصة أن من يتتبع السوق المصرى سيلاحظ حساسية كبيرة بين تغير سعر صرف الجنيه وما يحدث فى السوق المصري.

وأكد أنه مهما كانت قوة الرقابة والمتابعة الحكومية على الاسواق، فالحكومة لا تملك إجبار التجار على أسعار محددة، وكل ما تستطيع فعله هو تحرير محاضر لكل تاجر لا يضع التسعيرة على بضاعته، أو يبيعها بأكثر من التسعيرة المدونة على المنتجات، لافتاً إلى أن ارتفاع الأسعار سببه شح السلع المستوردة، أو التى يدخل فى إنتاجها مستلزمات إنتاج مستوردة، لذلك كلما طال أمد وقف الاستيراد كلما ارتفعت أسعار هذه السلع في الأسواق المحلية.