السبت 10 ديسمبر 2022 الموافق 16 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

عاجل.. ننشر أجزاءً من مقترح القاهرة لوقف الحرب على غزة بعد موافقة إسرائيل والجهاد

الرئيس نيوز

بدا أن القاهرة نجحت في إقناع أطراف الصراع، في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، حيث قالت مصادر مطلعة لوسائل إعلام دولية، إنه تم الاتفاق على إعلان مصر بيانًا عند الساعة الخامسة مساء اليوم يدعو إلى وقف إطلاق النار عند الساعة الثامنة مساء.

كما تضمنت التفاهمات تخفيف إسرائيل عملية الحصار على قطاع غزة، وإدخال شحنات وقود لتشغيل محطة الكهرباء صباح غد الاثنين، كما يتضمن الاتفاق إلتزامًا مصريًا بمتابعة ملف الأسرى وخاصة الأسيرين السعدي وعواودة.

ووفق "رويترز" فإن إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطين اتفقوا على الالتزام بهدنة في غزة اعتبارا من مساء الأحد عملا باقتراح القاهرة، وذلك بعد قصف إسرائيل لأهداف فلسطينية منذ يوم الجمعة الماضي مما دفع المقاومة لاستهداف مدنها بصواريخ بعيدة المدى.

وقال مصدر أمني مصري إن إسرائيل وافقت على عرض التهدئة، في حين قال مسؤول فلسطيني مطلع على جهود الوساطة المصرية إنه سيدخل حيز التنفيذ الساعة 20:00 (1900 بتوقيت جرينتش).

ولم يؤكد متحدثون باسم إسرائيل والجهاد الإسلامي، الفصيل الذي يقاتل في غزة منذ اندلاع الاشتباكات يوم الجمعة، ذلك ، واكتفوا بالقول إنهم على اتصال بالقاهرة.
 
من جهتها أعلنت مصادر فلسطينية عن وصول وفد أمني من مصر إلى قطاع غزة عصر اليوم الأحد، لبحث وقف إطلاق النار مع إسرائيل وإنهاء موجة التوتر المستمرة منذ ثلاثة أيام.

وقالت المصادر إن الوفد المصري دخل غزة عبر حاجز (بيت حانون/إيرز) على أن يلتقي مسؤولين في حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

وبحسب المصادر ، فإن الوفد المصري يتوسط لإعلان اتفاقا لوقف إطلاق النار يدخل حيز التنفيذ عند التاسعة من مساء اليوم بتوقيت القاهرة.
Advertisements
Advertisements