الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بايدين يلتقي الرئيس السيسي قبيل "قمة جدة" لتوضيح رؤيته نحو الشرق الأوسط

الرئيس نيوز

بينما غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح السبت، إلى المملكة السعودية لحضور قمة جدة، التي تضم الرئيس الأمريكي جوبايدين، وقادة دول مجلس التعاون الخليجي، والأردن، ورئيس الوزراء العراقي، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان إن الرئيس الأمريكي سيجري بحسب جدول أعماله، محادثات ثنائية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، التقى الرئيس الأمريكى جو بايدن، بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وذلك على هامش قمة جدة للأمن والتنمية.

ووفق جدول أعمال الرئيس الأمريكي، فإنه سيعقد أيضًا لقاءًا مع رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، قبل المشاركة في القمة الخليجية الأوسع حيث "سيحدد بوضوح" رؤيته واستراتيجيته لانخراط أميركا في الشرق الأوسط.

ووفق موقع "إندبندنت عربية" فإنه بالإضافة إلى إمدادات الطاقة، قال سوليفان إن القمة الأميركية - العربية ستناقش "تنسيقاً وتعاوناً أقوى عندما يتعلق الأمر بإيران"، إضافة إلى التكامل الإقليمي، بما في ذلك العراق، حيث تتمتع طهران بنفوذ عميق، كما ستتم مناقشة دعم دول الخليج للبنية التحتية العالمية والاستثمار.

وبعد وصوله إلى جدة الجمعة آتياً من إسرائيل، اجتمع بايدن بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان في قصر السلام. وفي بيان مشترك، شددت الرياض وواشنطن على "ضرورة ردع التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول، ودعم (إيران) للإرهاب من خلال المجموعات المسلحة التابعة لها". وجدد الطرفان "التزامهما باستقرار أسواق الطاقة العالمية"، واتفقا على "التشاور بانتظام في شأن أسواق الطاقة العالمية على المديين القصير والطويل".

ووقعت الولايات المتحدة والسعودية 18 اتفاقية ومذكرة للتعاون المشترك في مجالات الطاقة والاستثمار والاتصالات والفضاء والصحة، بينها تعزيز تطبيق الجيل الخامس من الإنترنت.