الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

أين تذهب القطط في عيد الأضحى وسر الاختفاء

الرئيس نيوز

أين تذهب القطط في عيد الأضحى وسر الاختفاء.. سؤال شغل بال الكثيرين اللذين أجروا عمليات بحث كثيفة للإجابة عنه لدرجة أنه تصدر محركات البحث، بالتزامن مع حلول عيد الأضحى المبارك الذي يحتفل به المسلمون كل عام.

أين تذهب القطط في عيد الأضحى وسر الاختفاء


رجح العديد من المواطنين أن سبب اختفاء القطط يوم عيد الأضحى المبارك، هو تجمعها بالقرب من سلات القمامة والمهملات، فهو يعد يوم عرس لها بسبب الأطعمة التي تلقى في القمامة، ويعتبر هذا السبب هو الوحيد لاختفائهم لعدة أيام في عيد الأضحى المبارك.

السبب الرئيسي في اختفاء القطط يوم عيد الأضحى


 هي الغريزة التي تجعلها تهرب من رائحة الدم، حسب ما أكده الدكتور أحمد رمضان، الطبيب البيطري، وذلك بسبب حالة التوتر عند القطط، وفي وقت إقامة شعائر ذبح الأضحية التي يقوم بها المسلمون في أول أيام العيد تهرب القطط أيضًا.

رواد موقع التغريدات «تويتر»، اعتبروا أن نشر تلك الأسئلة أو الأفكار يعد من الخرافات، فهم يرون أن من الطبيعي هروب القطط من الدماء والسكاكين، ولكن بعض المعلقين الأخرين رأوا أن اللحوم تكون متوفرة في كافة نواحي المناطق مما يجعل القطط قليلة التحرك.

أين تذهب القطط في عيد الأضحى وسر الاختفاء


أما بالنسبة للخرافات والأساطير المرتبطة باختفاء القطط في عيد الأضحى بسبب موسم الحج، أكد الشيخ إبراهيم الظافري، الداعية الإسلامي، أن هذا الأمر غير صحيح، ولم يرد في السنة النبوية أو التفسير للقرآن الكريم ما يتعلق بهذا الأمر، مؤكداً أن ما يثار في هذا الشأن ماهو إلا حكايات وأساطير خرافية لا أساس لها من الواقع.

كما أكد عدد من رجال الدين، أكثر من مرة في تصريحات إعلامية، أنه خلال عيد الأضحى المبارك لا توجد أي مظاهر لاختفاء القطط أو الكلاب من الشوارع و المنازل.

تفسير ظاهرة اختفاء القطط يوم الأضحية


اجتهد بعض العلماء و المفسرين في تفسير ظاهرة اختفاء القطط في عيد الأضحى، حيث فسر بعض المفسرين بعض التفسيرات الوهمية، والتي تزعم بان سر اختفاء القطط هو بأنهم يجتمعون مع ملك القطط في هذا التوقيت من كل عام، من أجل أن تتلقى التعليمات من كبيرهم.

و يقول أن الجن يخطف القطط أو بعضهم لأنهم من اتباع الجن، والجن يتمثل بهم، و يستخدمهم في العديد من الأمور التي يسخرون لها.

أين تذهب القطط في عيد الأضحى وسر الاختفاء

من أكثر التفسيرات المنطقية التي وضعها الكثير من العلماء المسلمين، أن في أول أيام عيد الأضحى المبارك، فإن القطط ترى الملائكة وتفر هاربة، حيث أن في هذا اليوم تكثر ملائكة الرحمة بين المسلمين، وتكثر أيضًا ملائكة الموت وقبض الأرواح، والتي تقوم بقبض أرواح الأضحية التي تذبح في صباح هذا اليوم.

اقرأ أيضاً

وزير القوى العاملة يتابع تنفيذ إجازة عيد الأضحى بالقطاع الخاص