الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد فحصها.. واشنطن تعيد الرصاصة التي قتلت "أبو عاقلة" إلى الجانب الفلسطيني

شيرين أبو عاقلة
شيرين أبو عاقلة

أعلن وزير العدل الفلسطيني محمد الشلالدة، الأحد، أن الولايات المتحدة الأمريكية أعادت الرصاصة التي أدت لقتل مراسلة قناة الجزيرة القطرية شيرين أبو عاقلة بعد إجراء الفحوصات المخبرية عليها.

وبحسب وكالة شينخوا الصينية، جاء إعادة الرصاصة بعد مرور 24 ساعة على تسليمها من السلطة الفلسطينية للجانب الأمريكي لإجراء فحص جنائي منفرد في مقر السفارة الأمريكية في القدس بعد وصول خبراء خصيصا لهذا الغرض من الولايات المتحدة.

وقال "الشلالدة"، في تصريح صحفي، إن الهدف من تسليم الرصاصة للجانب الأمريكي تسهيل مهمة إجراء التحقيق في جريمة مقتل "أبو عاقلة"، مضيفًا أن السلطة الفلسطينية تنتظر التقرير الأمريكي لبدء إجراءات طلب المحاكمة وتقديم المسؤولين للعدالة.

وأشار إلى أن السلطة الفلسطينية ليست ضد إجراء تحقيق محايد من أجل تقديم المسؤول عن مقتل أبو عاقلة للمحاكمة، مشيرًا إلى أن الجانب الأمريكي التزم بإجراء الفحص على الرصاصة ولا توجد لدى السلطة الفلسطينية معلومات حول مشاركة إسرائيل في الفحوصات.

وأوضح أن الطلب الأمريكي للرصاصة التي أدت لقتل أبو عاقلة يترتب عليه آثار قانونية وإجراء تحقيق شامل بشأن الجريمة، مشيرًا إلى أن السلطة الفلسطينية تنتظر من الولايات المتحدة الضغط على إسرائيل لتقديم السلاح المستخدم في عملية القتل.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ران كوخاف، اليوم، أن خبراء من الإسرائيليين فحصوا الرصاصة التي أدت لمقتل أبو عاقلة في مايو الماضي بحضور أمريكي.

وقال في حديث مع إذاعة جيش الاحتلال، إن إسرائيل ستتحمل كامل المسؤولية عن مقتل الصحفية إذا ما تم التأكيد أن الرصاصة التي قتلتها هي رصاصة إسرائيلية.

يشار إلى أن النائب العام الفلسطيني أكرم الخطيب أعلن الليلة الماضية، أن السلطة الفلسطينية سلمت الرصاصة التي أدت لمقتل أبو عاقلة، لإجراء فحص جنائي منفرد على الرصاصة.

وصرح لوكالة أنباء شينخوا، بأن السلطة الفلسطينية حصلت على ضمانات "بعدم تسليم الرصاصة إلى إسرائيل وإعادتها لها فور انتهاء الفحص، على أن يجري الفحص في مقر السفارة الأمريكية في القدس".

يذكر أن، شيرين أبو عاقلة استشهدت أثناء اقتحام للجيش الإسرائيلي في مخيم جنين شمال الضفة الغربية، وذلك يوم 11 مايو الماضي.