الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
خدمات مصر

موعد أول أيام عيد الأضحى 2022

الرئيس نيوز


يتساءل الكثير من المسلمين في مصر والعالم العربي عن موعد أول أيام عيد الأضحى 2022، للاستعداد لأداء الفريضة، حيث تفصلنا أيام قليلة عن حلوله.

ومن المقرر أن يستطلع المعهد القومي للبحوث الفلكية هلال شهر ذي الحجة، بالتنسيق مع دار الإفتاء، وبدورها تعلن الإفتاء عن مدى تحقق رؤية هلال شهر ذي الحجة، وإعلان موعد وقفة عرفات، وأول أيام عيد الأضحى المبارك، من خلال لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في كافة محافظات الجمهورية.

ويقوم المعهد القومي للبحوث الفلكية باستطلاع هلال شهر ذي الحجة من خلال لجان المعهد المتواجدة خارج القاهرة مثل (الفيوم- مرسي مطروح - وأسوان- وقنا - وسوهاج).

موعد أول أيام عيد الأضحى 2022

وفي سياق متصل، توقع الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حلول موعد عيد الأضحى 2022 في مصر لعام 1443هـ فلكيا يوم السبت 9-7-2022م.

وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس، فإن هلال شهر ذو الحجة سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الرابعة والدقيقة 52 فجراً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأربعاء الموافق 29/6/2022م (يوم الرؤية).

وأردف بأنه سيبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 32 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 37 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي محافظات مصر سيبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (32 - 37 دقيقة)، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (23 – 43 دقيقة).


وأوضحت دار الإفتاء، أن صلاة عيد الأضحى سُنَّة مُؤكَّدة، ويستحب أن تكون في جماعة مع الإمام سواء في المسجد أو الخلاء، فإذا وُجد مانع من اجتماع الناس كما هو الحال الآن من انتشار الوباء القاتل الذي يتعذَّر معه إقامة الجماعات؛ فإنه يجوز أن يُصلي المسلم في البيت منفردًا أو مع أهل بيته، ويمكن إقامة تكبيرات العيد بصورة عادية كما لو كانت صلاة العيد في المساجد.