الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد تحديد موعد زيارة بايدين للسعودية.. استفزاز جديد من بلدية واشنطن للممكلة

الرئيس نيوز

قبيل زيارة مرتقبة للرئيس الأمريكي جوبايدين، للملكة العربية السعودية، للقاء الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أُطلق اسم الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل داخل قنصلية المملكة في إسطنبول، على الشارع الذي يقع فيه مبنى سفارة المملكة في واشنطن.

مجلس بلدية العاصمة الأمريكية، أزاحة الستار عن لافتة "شارع جمال خاشقجي"، في بادرة تكريم لذكرى الصحافي.

المثير للانتباه أن الإعلان عن زيارة، جاء بعد إعلان البيت الأبيض الاعتزام بالقيام بزيارة إلى السعودية منتصف يوليو.

بحسب الوكالة الألمانية، فقد صوّت مجلس البلدية بالإجماع لصالح الاسم الجديد، فيما قال قال فيل مندلسون رئيس البلدية إن اللافتة ستكون بمثابة "تذكير دائم ونصب تذكاري حتى لا تزول ذكرى جمال خاشقجي". 


الناشطة اليمنية، المثيرة للجدل، والتي تنتمي لتنظيم الإخوان، توكّل كرمان حضرت حفل إطلاق اسم خاشقجي على الشارع، وقال على هامش الحفل إن الزيارة التي يعتزم الرئيس الأميركي القيام بها إلى المملكة تعني "تخلي بايدن عن التزامه بالدفاع عن حقوق الإنسان في أنحاء العالم". 

ووصف لبيت الأبيض قبل أيام السعودية بالشريك الاستراتيجي للمملكة، وأنه من الضرور للمصالح الأمريكية الاستمرار في التعاون مع الرياض التي تعد ثقل في المنطقة العربية وفي منطقة الخليج. 

وقال الديون الملكي السعودي إن الرئيس الأمريكي جوبايدين سيزور المملكة في 15 يوليو المقبل، ويعقد لقاء مع العاهل السعودي وولي العهد، ثم يحضر قمة أخرى لملوك دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى رؤساء مصر والأردن والعراق.