السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

السعودية وقبرص واليونان.. خطط للربط الكهربائي كي تصبح مصر مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة

وزير الكهرباء والوفد
وزير الكهرباء والوفد الأوروبي

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، Kadri Simson مفوضة الطاقة الأوروبية، وسفير الاتحاد الأوروبي، والوفد المرافق لهما، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، ومفوضية الطاقة الأوروبية..

وأكد وزير الكهرباء، على الاهتمام الذي يوليه القطاع لنشر استخدامات الطاقات المتجددة، مشيرًا إلى التحدياتِ الكبيرةِ التي واجهتها مصر في توفير الطاقةِ للسوق المحلي خلال مرحلةٍ سابقة، والجهود التي يبذلها قطاع الكهرباء لتأمين واستدامة الإمداد بالطاقة الكهربائية للوفاء بمتطلبات التنمية.

وذكر أن قطاع الكهرباء يلقى دعمًا غير مسبوق من القيادة السياسية للدولة التي وضعت قضية الطاقة الكهربائية على رأس أولوياتها باعتبارها الركيزة الأساسية للتنمية في شتى مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية واعتبار تأمين الإمداد بالكهرباء مسألة أمن قومي، مشيرًا إلى الاهتمام الذي يوليه القطاع للطاقات المتجددة من خلال خطة طموحة لزيادة مشاركة الطاقات المتجددة لتصل إلى حوالي 10 آلاف ميجاوات في عام 2023.

وشدد على اهتمام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالربط الكهربائي مع دول الجوار، مشيرًا إلى الربط القائم مع كل من الأردن وليبيا والسودان، كما تم توقيع عقود ترسية مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر لزيادة اعتمادية التغذية الكهربائية بين البلدين، بالإضافة إلى حجم المردود الاقتصادي والتنموي لتبادل كمية تصل إلى 3000 ميجاوات من الكهرباء، بالإضافة إلى أنه تم توقيع مذكرات تفاهم لتنفيذ مشروعات الربط مع قبرص واليونان حتى تصبح مصر مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية.

وأشار الوزير، إلى أنه هناك تعاون مع شركات عالمية للبدء في المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصول إلى إمكانية التصدير، مؤكدًا على استعداد القطاع للتعاون مع مختلف الأطراف في هذا المجال.

ونوه إلى أن الهيدروجين الأخضر يحظى أيضًا باهتمام كبير باعتباره مصدرا واعدًا للطاقة في المستقبل القريب، حيث تعمل حالياً لجنة وزارية على المستوى الوطني لدراسة الهيدروجين كمصدر للطاقة في المستقبل القريب في مصر والبحث في جميع البدائل الممكنة لتوليد واستخدام الهيدروجين مع الأخذ في الاعتبار التجارب الدولية في هذا المجال، كما تناول الجهود التي تقوم بها مصر كي تكون ممرًا لعبور الطاقة النظيفة التي تتمتع بها القارة الأفريقية.

من جهتها، أعربت Kadri Simson مفوضة الطاقة الأوروبية، عن رغبتها في زيادة حجم التعاون مع قطاع الكهرباء في مختلف مجالات الكهرباء وخاصة في مجال الطاقة المتجددة الهيدروجين الأخضر، مؤكدة على اهتمام المفوضية بإتمام مشروع الربط مع اليونان حتى تصبح مصر مركزًا إقليميا لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية.

كما أعربت عن تطلعها للوسع في التعاون مع قطاع الكهرباء وتبادل الخبرات في مختلف المجالات لزيادة حجم الاستثمار على أرض مصر التي تعد بوابة للدخول إلى القارة الأفريقية.