الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

بحضور الرئيس السيسي.. بايدين يزور السعودية 15 يوليو ويلتقي ولي العهد

الثلاثاء 14/يونيو/2022 - 03:15 م
الرئيس نيوز
باهر عبد العظيم
طباعة
قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء، إن الرئيس الأميركي جو بايدن سيقوم بزيارة رسمية إلى المملكة يومي 15 و16 يوليو المقبل، بدعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز بهدف تعزيز العلاقات الثنائية التاريخية والشراكة الاستراتيجية المتميزة بين البلدين، والرغبة المشتركة في تطويرها في المجالات كافة.

أضاف الديوان في بيان صحفي، أن بايدن سيلتقي خلال زيارته للسعودية الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لبحث أوجه التعاون بين البلدين الصديقين، ومناقشة سُبل مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والعالم. 

كما يتضمن جدول الزيارة في يومها الثاني حضور الرئيس الأميركي قمة مشتركة دعا إليها الملك سلمان بن عبد العزيز، قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وملك الأردن والرئيس المصري، ورئيس الحكومة العراقية.

فيما أعلن مسؤول أميركي كبير الثلاثاء، أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيتوجه إلى إسرائيل والضفة الغربية والسعودية في يوليو في أول زيارة له إلى المنطقة منذ وصوله إلى البيت الأبيض. وأضاف المسؤول أن زيارة بايدن ستحصل من 13 إلى 16 يوليو، حسب ما ذكرت "رويترز".

من جانبه، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي الثلاثاء، إن بايدن سيناقش إنتاج الطاقة خلال رحلته هذا الشهر إلى الشرق الأوسط، بما في ذلك السعودية.

وأبلغ "إم.إس.إن.بي.سي" في مقابلة بعد إعلان البيت الأبيض تفاصيل رحلات بايدن "سيكون إنتاج النفط جزءاً من تلك المناقشة"، مشيراً إلى قرار مجموعة الدول المنتجة للنفط المسماة أوبك+ بتعزيز الإنتاج.

وأضاف: "من الواضح أنه ستكون هناك بعض المناقشات حول إنتاج الطاقة".

الاثنين، قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي لـ"الشرق" إن التخطيط لرحلة بايدن إلى الشرق الأوسط والتي تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية والسعودية "ما زال مستمراً.

أضاف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي: أن "الرحلة تأتي في سياق أجندة مهمة مع السعودية وإسرائيل ودول الشرق الأوسط الأخرى"، وأنها "ستركز على إحراز نتائج للشعب الأميركي، وإنهاء الحروب من خلال الدبلوماسية لتحقيق الاستقرار في المنطقة".
ads
Advertisements
Advertisements
ads