الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد النفط السوري.. أوكرانيا تتهم تركيا بشراء شحنات قمح مسروقة

الرئيس نيوز



منذ اتهم سفير كييف في أنقرة الحكومة التركية بشراء حبوب مسروقة من بلاده خلال الحرب، وثمة أزمة تلوح في الأفق بين البلدين، خاصة في ظل السمعة التي تنشدها أنقرة كوسيط لتسهيل تصدير القمح الأوكراني بدعم الأمم المتحدة.

وكانت رويترز قد نقلت عن السفير الأوكراني فاسيل بودنار قوله إن المشترين الأتراك من بين أولئك الذين يتلقون الحبوب التي سرقت من أوكرانيا مضيفا أنه طلب مساعدة أنقرة والإنتربول في تحديد الأشخاص المسؤولين عن الشحنات والقبض عليهم، وتزامنت هذا المزاعم مع زيارة وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف لتركيا بشأن القمح.

وذكر النائب الأول لوزير السياسة الزراعية والغذاء في أوكرانيا، تاراس فيسوتسكي، أن ما يقرب من نصف مليون طن من الحبوب سرقت وتم تصديرها بشكل غير قانوني من البلاد.

تستحوذ روسيا وأوكرانيا على ما يقرب من ثلث إمدادات القمح العالمية، في حين أن روسيا تصدر بكثافة الأسمدة والذرة وزيت عباد الشمس الأوكراني ولكن الحرب المستمرة منعت العديد من هذه الشحنات من مغادرة البحر الأسود منذ الغزو الروسي الذي بدأ في فبراير، توقفت شحنات الحبوب الأوكرانية من موانئها على البحر الأسود، مع توقف حوالي 20 مليون طن من الحبوب، ونفت روسيا جميع الاتهامات بسرقة القمح الأوكراني، لكن المسؤولين الأوكرانيين والأمريكيين والاتحاد الأوروبي اتهموا موسكو بتحويل الغذاء إلى سلاح بشكل فعال لابتزاز العالم بشأن أزمة الغذاء التي تلوح في الأفق وفي الأسبوع الماضي، قال مسؤول تركي كبير لرويترز إن أنقرة تجري مفاوضات مع موسكو وكييف لفتح ممر عبر تركيا لصادرات الحبوب من أوكرانيا.

وقال نائب رئيس اتحاد المنتجين الزراعيين في أوكرانيا إن صحفيًا أوكرانيًا واجه الوزير الروسي سيرجي لافروف بشأن مزاعم سرقة الحبوب التي كثر الحديث عنها والتي تفيد بأن روسيا سرقت ما يقرب من 600 ألف طن من الحبوب من الأراضي الأوكرانية المحتلة وكان لافروف في تركيا يوم الأربعاء لمناقشة إنشاء ممرات آمنة لصادرات الحبوب الأوكرانية. لكن المؤتمر الصحفي الذي عقده لافروف ونظيره التركي مولود تشاووش أوغلو كان يقترب من نهايته دون أن يتمكن الصحفي رستم عميروف من طرح سؤاله، على الرغم من المحاولات المتكررة.

وذكرت مجلة فوربس الأمريكية أن أماكن توريد الحبوب المسروقة من أوكرانيا متنوعة، وأيد مسؤولون بارزون في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تقارير عن سرقة الحبوب الأوكرانية ووجهة هذه الحبوب المسروقة تمتد عبر القارات - حيث يسارع العالم للبحث عن حلول لأزمة الغذاء التي سببتها الحرب.

وذكر وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكين إن هناك أدلة على سرقة" الحبوب الأوكرانية بينما دعت فيكتوريا برنتيس، وزيرة الغذاء في المملكة المتحدة، إلى إجراء تحقيق في سرقة الحبوب الأوكرانية، واتهمت أوكرانيا سارقي القمح بالمساهمة في نقص الغذاء العالمي الناجم في الغالب عن 20 مليون طن من الحبوب عالقة في أوكرانيا بسبب الحصار.

يتم إرسال الحبوب إلى جميع أنحاء العالم: أرسلت الولايات المتحدة تنبيهًا إلى 14 دولة معظمها أفريقية الشهر الماضي تحذر من شراء الحبوب المسروقة من روسيا، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز اليوم الأحد، وقال مسؤولون أوكرانيون لرويترز ما يقدر بنحو 100 ألف طن من القمح الأوكراني المسروق ربما توجهت إلى سوريا، وقد يتم نقل الحبوب المسروقة أيضًا إلى وجهة أخرى مثل، تركيا، وسيط السلام المتوقع في الصفقة، بعد أن قال فاسيل بودنار، سفير أوكرانيا في تركيا، الأسبوع الماضي، إن تركيا كانت من بين الدول التي تتلقى شحنات الحبوب من روسيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الشهر الماضي إنه يعتقد أن التقارير عن سرقة الحبوب "مزيفة"، على الرغم من أن صور الأقمار الصناعية من Maxar Technologies التي نشرتها CNN تظهر على ما يبدو سفنًا روسية تحمل حبوبًا مسروقة على متنها.

زار ماكي سال، رئيس السنغال ورئيس الاتحاد الأفريقي، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو الأسبوع الماضي، في زيارة تشير إلى الأثر الوخيم للصراع على مستوى العالم. قال ديفيد بيزلي، رئيس برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، إن نقص الحبوب قد يتسبب في وفاة "الملايين" على مستوى العالم، وأوكرانيا هي واحدة من أكبر مصدري القمح والذرة ومنتجات أخرى لدول العالم.

 ندد كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في تغريدة نشرها يوم الثلاثاء بـ "اختيار روسيا المخزي لتحويل الغذاء إلى سلاح". مصر هي أكبر مستورد للقمح الأوكراني، بينما تحصل لبنان وباكستان أيضًا على أكثر من نصف قمحها من البلاد.

ومع تعرض عشرات الملايين من الأشخاص لخطر المجاعة على مستوى العالم، تختار بعض البلدان ضمان استيراد أي حبوب بدلاً من التركيز على أصول الحبوب. قال حسن خانينجي، مدير معهد هورن الدولي للدراسات الاستراتيجية ومقره كينيا، لصحيفة نيويورك تايمز: "الأفارقة لا يهتمون من أين يحصلون على طعامهم، وإذا كان هناك شخص ما سيعاقب بشأن ذلك، فهم مخطئون، فالحاجة إلى الطعام شديدة لدرجة أنه ليس شيئًا يحتاجون إلى مناقشته".
إذا كانت تركيا تتوسط في صفقة لاستئناف صادرات البحر الأسود من الحبوب الأوكرانية. ذكرت بلومبرج أن تركيا وروسيا اتفقتا على صفقة طالما ترددت شائعات بشأن تركيا لضمان المرور الآمن لسفن الحبوب الأوكرانية، لكن المصادر أبلغت بلومبرج أن أوكرانيا مترددة في قبول الصفقة لأنها قد تجعل الموانئ عرضة للهجوم الروسي.