الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

صحيفة إسرائيلية: بايدن وبوتين ومعاهدة الكارثة.. الحد من قدرات إيران النووية يخلو من المصداقية

الرئيس نيوز



ينصب تركيز الرئيس الأمريكي جو بايدن على إبرام اتفاق نووي مع إيران مهما كان الثمن، ما يعرضه لانتقادات وسائل الإعلام الإسرائيلية.

صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز سلطت الضوء على إصرار الإدارات التي يتزعمها رئيس من الحزب الديمقراطي على الاتفاق مع طهران، وزعمت الصحيفة أن صفقة جديدة، من المرجح أن تؤدي إلى سلاح نووي إيراني.

ففي عام 2012، دعا الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، الروس إلى الشرق الأوسط بعد 40 عامًا من الغياب، تمهيدًا لاتفاق إيران الكارثي لعام 2015 وتعتقد الصحيفة أن بايدن على تلك الكارثة سوف يتفوق بكارثة أكبر، من خلال تمكين فلاديمير بوتين من أن يصبح الحامي النووي لهدف أوباما القديم المتمثل في إنشاء محور يرعاه البيت الأبيض ويتكون من إيران وحزب الله وتنظيم الإخوان، من إيران إلى البحر الأبيض المتوسط، كقوة موازنة لحلفاء الولايات المتحدة التقليديين في الشرق الأوسط: إسرائيل ومصر والأنظمة الملكية العربية.

ويعد الاتفاق النووي الذي عقده أوباما مع إيران عام 2015 كارثة، فقد أنهى العقوبات الدولية ضد إيران، وسمح لإيران بتطوير أجهزة طرد مركزي متطورة فالاتفاق الذي انسحب منه ترامب معين ولم يوقف صنع أسلحة نووية من قبل إيران، لكنه حاولت بشكل ضعيف إبطاء إيران، وفي الوقت نفسه أزال العوائق أمام الصواريخ الباليستية وجعل التكنولوجيا قابلة للتحقيق كما مكن إيران من أن تصبح قوة قادرة على صنع أسلحة نووية، وسمح لإيران بالوصول إلى أي مكان في العالم بصواريخها.

ووفقًا للصحيفة، منحت صفقة أوباما لآيات الله أكثر من 150 مليار دولار وفي إطار صفقة بايدن، تم التفاوض على منح إيران ما يصل إلى 130 مليار دولار من تخفيف العقوبات مثلما صعدت إيران ووكلائها هجماتهم على نطاق واسع بعد مكاسبهم النقدية المفاجئة في عام 2016، مع تنفيذ الاتفاق النووي لعام 2015، فإن مكاسب بايدن المفاجئة ستضمن بشكل أساسي قدرة إيران على مهاجمة القوات الأمريكية وحلفائها في المنطقة.

علاوة على ذلك، تجاوزت الأحداث التزام إدارة بايدن الثابت بالاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران ووفقًا لوزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتز، قامت إيران بالفعل بتخزين كمية كافية من اليورانيوم لإنتاج سلاح نووي وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال مؤخرًا أن النظام الإيراني كذب على المفتشين النوويين التابعين للأمم المتحدة بشأن جميع جوانب برنامجه النووي.

وبما أن إيران لديها بالفعل كميات كافية من اليورانيوم لصنع قنبلة نووية، يجب أن يتخذ الإيرانيون خطوات استثنائية لإخفاء تفاصيل برنامجهم عن مفتشي الأمم المتحدة؛ من المحتمل أن تمتلك إيران مخزونات من اليورانيوم المخصب أكبر مما هو معروف حاليًا وعلاوة على ذلك، فإن أي اتفاق يتطلب من إيران الحد من قدراتها أو أنشطتها النووية لا يمكن أن يكون صفقة ذات مصداقية لمنع انتشار الأسلحة النووية، لأن إيران تفتقر إلى المصداقية.

كما أن صفقة عام 2015 ليست ذات صلة لأن الفوائد الاقتصادية التي ستجنيها إيران من إلغاء العقوبات الاقتصادية الأمريكية، على الرغم من أهميتها، ليست ضرورية. إيران تعمل بالفعل بشكل جيد من الناحية المالية، بسبب رفض بايدن فرض المكونات الرئيسية لنظام العقوبات ووصلت صادرات النفط والغاز الإيرانية غير الخاضعة للعقوبات بالفعل إلى مستوى ما قبل العقوبات كما خفض بايدن إنتاج النفط في الولايات المتحدة ودمر استقلال الطاقة في الولايات المتحدة، مما تسبب في ارتفاع أسعار الطاقة بشكل كبير وترجح الصحيفة أن إصرار بايدن على تعهد حملته بإنهاء إنتاج الوقود الأحفوري في الولايات المتحدة خلال فترة ولايته، يعني أن تزداد روسيا، وإيران ثراءً كل يوم.

في أبريل 2021، بدأت إدارة بايدن محادثاتها النووية مع إيران في فيينا. الهدف المعلن للدبلوماسية النووية لبايدن هو نفس الهدف المعلن للمحادثات النووية لإدارة أوباما مع إيران والتي أدت إلى معاهدة الكارثة لعام 2015: منع إيران من أن تصبح قوة نووية. لكن تسريبات محتوى الصفقة التي كان نظام بايدن يتفاوض بشأنها، وكذلك محتوى اتفاق أوباما النووي، أوضحت أنه بدلاً من منع إيران من أن تصبح دولة مسلحة نوويًا، كانت المفاوضات تهدف إلى تمكين إيران من أن تصبح دولة نووية. دولة مسلحة، بالوسائل الاقتصادية والقوة العسكرية للهيمنة على جيرانها.