الخميس 29 سبتمبر 2022 الموافق 03 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
تقارير

عاجل..الحكومة تبدأ فى إعداد قائمة الأصول بقيمة 10 مليار دولار تمهيدا للتخارج

الرئيس نيوز

قالت مصادر حكومية لـ"الرئيس نيوز" أن الحكومة بدأت فى مخاطبة الوزارات والهيئات المعنية بإرسال قائمة بالأصول المرشحة للمشاركة فى وثيقة ملكية الدولة، والتى من المقرر أن تشهد تخارج الحكومة من بعض القطاعات الاقتصادية.

وبحسب المصدر فإن  مجلس الوزراء خاطب الجهات الحكومية للبدء في خطة جمع الأصول المرشحة للمشاركة في خطتها للتخارج من الأصول، إما التخارج الكامل أو بالمشاركة مع القطاع الخاص أو بطرح حصص بتلك الشركات بقيمة 10 مليارات دولار سنويا على مدار 4 سنوات متتالية لزيادة حصة القطاع الخاص من الاقتصاد .

وقالت مصادر حكومية مسئولة لـ" الرئيس نيوز" إن البرنامج ليس معناه بيع للأصول بقدر ما هو دخول للقطاع الخاص بفكر مختلف مما يعمل على زيادة قيمة تلك الأصول مع زيادة مساحة القطاع الخاص في قيادة الاقتصاد.

وأكدت المصادر أنه تم اخطار الجهات الحكومية لإعداد قائمة الأصول المرشح أن تنضم للقائمة التي ستعلنها الحكومة مع وثيقة ملكية الدولة.

وقالت المصادر إن القائمة ستتنوع بين بيع بالكامل أو بيع حصص من خلال آليتين نظام PPP ونظام بيع حصة غير حاكمة.

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، أن مصر تخطط لطرح بعض الأصول أمام القطاع الخاص لكي يستحوذ على نسب منها، وقدرنا ذلك بنحو 40 مليار دولار على مدار 4 سنوات بمتوسط 10 مليارات في العام.

وأوضح أن الحكومة المصرية تستهدف أن تصل نسبة مساهمة القطاع الخاص في الاستثمارات الكلية من 30% حالياً إلى 65 % خلال 3 سنوات، كما نشجع القطاع الخاص المحلي والأجنبي على الدخول بقوة في الاستثمارات، بحيث يصبح بعد 3 سنوات هو المساهم الأكبر في الاستثمارات الكلية. جاء ذلك خلال اجتماع رئيس الوزراء المصري مع أعضاء مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، بحضور الوفد الرسمي المصري المرافق وبمشاركة أكثر من 30 من كبار رجال الأعمال الإماراتيين.

Advertisements
Advertisements