الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين تكشف عن خطتها لخفض أسعار الأرز

الرئيس نيوز

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز التجارة الداخلي، أن ارتفاع أسعار الأرز يشابه ما حدث مع الدقيق في وقت سابق.

وقال في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "في بعض الأوقات التي تشهد زيادة أسعار السلع، بعض التجار تخزنها بغرض التربح منها، وزير التموين تحدث في مجلس الشيوخ وقال إن هناك سقف فيما يتعلق ببعض السلع الأساسية التي يتم تداولها بشكل مغالى فيه".

وذكر: "الأرز من السلع الأساسية للمواطن المصري، لدينا 1.1 مليون فدان تنجح 4.4 مليون طن، استهلاك الفرد في السنة يتراوح ما بين 38 و40 كجم في السنة، هي سلعة أساسية ودور الدولة أن تحافظ على تداول هذه السلع بأسعار عادلة"، مشيرًا: "الأرز كان يباع في المنافذ الحكومية بسعر 10-11 جنيه، وما نراه الآن أن هناك ممارسات خاطئة يجب التصدي لها من خلال أدوات اقتصادية متعارف عليها".

وأكمل: "سعر الأرز الحر يتراوح حاليًا ما بين 15-17 جنيه، وننتظر إن لم يستجب السوق لما هو متفق عليه بتخفيض سعر السلعة، فستطرح هيئة السلع التموينية مناقصة لاستيراد الأرز وتقوم الدولة بطرح كميات أخرى بالسوق لإحداث التوازن في الأسعار".

وأشار: "الطريقة الأولى لحل الأزمة هو وضع سلع استرشادي لبيع الأرز وإن لم يتم الاستجابة سوف نضطر لاستيراد كميات من الأرز"، متابعًا: "ما جرى على سلعة القمح قد يتم تطبيقه ونستلم الأرز من الفلاح مباشرة، مع تقديم الدعم للفلاح، وقد يكون هناك كوته يجب أن يسلمها المزارع إلى وزارة التموين".