السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير النقل يكشف موعد الإنتهاء من الخط الأول للقطار الكهربائي

وزير النقل
وزير النقل

كشف المهندس كامل الوزير وزير النقل والمواصلات، عن موعد الانتهاء من إنشاء الخط الأول للقطار الكهربائي السريع والذي تنفذه شركة سيمنز الألمانية.

وقال في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "بدأنا في إنشاء الخط الأول في مايو 2021 ومر عام حتى الآن وهذه المدة ليست كبيرة، وهناك مكتب استشاري فرنسي يشرف معنا على التنفيذ وسوف ينتهي الخط الأول منتصف 2024"، مضيفًا: "شركة سيمنز قررت إنشاء فرع للشركة في مصر، سيكون هو المحرك لكل أعمال الشركة في الشرق الأوسط وأفريقيا".

وذكر: "شركة سيمنز تجهز لمد القطار الكهربائي إلى كيب تاون في جنوب أفريقيا، والخط الأخر من مطروح إلى المغرب العربي"، مضيفًا: "هناك تعاقد توريد وتنفيذ وتعاقد صيانة لمدة 15 سنة مع الشركة الألمانية، تكلفة الخط الأول 3.5 مليار دولار، والخطين الثاني والثالث 7 أو 7.5 مليار دولار".

وأوضح: "هيئة تنمية الصادرات الألمانية بدعم من الحكومة الألمانية وهيئة تنمية الصادرات الإيطالية قدما قرض إلى مصر بفائدة 0.6% وهناك 5 سنوات فترة سماح وهي فترة التنفيذ"، متابعًا: "نسبة الفائدة في أي بنك مصري ما بين 10-12% وحين تمنحك ألمانيا قرض بفائدة 0.6 وتسدد القرض على 15 سنة بعد السنوات الخمسة الأولى".

واختتم: "هيئة سكك حديد ألمانيا التي ستدير القطارات وقعت عقدًا مع مصر ينص على استعادة مصر كامل تكلفة القطار خلال 20 عام".