الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

باشاغا: ليس لدينا خطة للحكم من طرابلس

الرئيس نيوز

قال أحد رؤساء الوزراء الليبيين المتنافسين لوكالة أسوشيتيد برس إنه ليس لديه خطط فورية للحكم من العاصمة طرابلس، بعد أن أثارت محاولته الانتقال إلى هناك الأسبوع الماضي اشتباكات ومخاوف من عودة الصراع الأهلي على نطاق واسع، وأوضح رئيس الوزراء فتحي باشاغا، في مقابلة أن حكومته ستعمل من مقرها الرئيسي في مدينة سرت الواقعة على ساحل البحر المتوسط في منتصف الطريق بين شرق البلاد وغربها وتزعم الإدارات المتنافسة من كل طرف من طرفي ليبيا أنهم الحكام الشرعيين حتى إجراء الانتخابات.
في وصف أحداث الأسبوع الماضي، قال باشاغا إنه دخل طرابلس في سيارة مدنية وأن المرافقين له كانوا غير مسلحين وقتل شاب خلال الحادث وقال باشاغا: "نحن لا نلوم أنفسنا لدخولنا المدينة وقلت إنني لن أدخل العاصمة ما لم تكن الظروف مواتية بنسبة 100٪"، وتعاني ليبيا الغنية بالنفط من صراع منذ أن أطاحت انتفاضة دعمها حلف شمال الأطلسي بالرئيس الراحل معمر القذافي وقتله في عام 2011 وهي منقسمة بين إدارات متنافسة في الشرق والغرب، تدعم كل منها ميليشيات مختلفة وحكومات أجنبية. من المرجح أن يؤدي تشكيل حكومة باشاغا في سرت إلى مزيد من ترسيخ الانقسام السياسي.
وعين باشاغا، وهو وزير داخلية سابق وطيار في سلاح الجو، رئيسا للوزراء من قبل برلمان شرق البلاد في فبراير ولكن خصمه، رئيس الوزراء المنتهية ولايته عبد الحميد الدبيبة، ومقره طرابلس في غرب البلاد، رفض التنحي، وأصر على أنه لن يسلم السلطة إلا لحكومة منتخبة، وكان القتال الأسبوع الماضي في طرابلس هو الأخطر منذ عام 2020، بينما يحاول وسطاء الأمم المتحدة وضع البلاد على طريق الانتخابات، وخيمت مزاعم بالفساد والرشوة على تعيين الدبيبة العام الماضي في إطار عملية تقودها الأمم المتحدة وبصفته رئيس وزراء مؤقتًا، كان من المفترض أن يقود الدبيبة البلاد خلال الانتخابات في ديسمبر، لكن الانتخابات ألغيت لعدة أسباب، وينحدر كل من الدبيبة وباشاغا من مدينة مصراتة الغربية، وهي قاعدة للميليشيات المؤثرة.
ويصر البرلمان على أن ولاية الدبيبة انتهت بعد أن فشلت ليبيا في إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها وكان الفشل بمثابة ضربة كبيرة للجهود الدولية لإنهاء عقد من الفوضى في ليبيا ثم عادت البلاد إلى مأزقها السياسي الطويل الأمد، حيث ادعت الحكومات المتنافسة السلطة وكان الدبيبة قد وعد مرارًا بإجراء انتخابات قريبًا، وقال باشاغا إنه يشك في قدرة خصمه على توحيد البلاد وإجراء انتخابات منظمة، زاعمًا أن الدبيبة لا يحظى بما يكفي من الولاء خارج العاصمة وقال "لن يتمكن من إجرائها إلا في طرابلس"، مضيفًا أن حكومته تبحث في إجراء انتخابات على مستوى البلاد في غضون 14 شهرًا.
وتفاقم المأزق خلال الشهرين الماضيين، مما أدى إلى إغلاق المنشآت النفطية - بما في ذلك أكبر حقل نفط في ليبيا - في المناطق التي تسيطر عليها قوات حفتر. وقال باشاغا إنه لم يكن وراء وقف إنتاج النفط، لكن القبائل المحلية قررت تولي زمام الأمور بنفسها، وعدم الرغبة في تمويل حكومة الدبيبة.
وقال باشاغا إن عبد الغني الككلي، زعيم ميليشيا طرابلس، كان جزءًا من محاولة مهاجمته بعد دخوله طرابلس. كان الككلي متورطًا سابقًا في جرائم حرب من قبل جماعات حقوقية عالمية، لكنه ترأس هيئة غامضة تسمى هيئة دعم الاستقرار التي تتبع حكومة طرابلس منذ عام 2021، وفي رسالة إلى البنك المركزي الذي مزقته الحرب في البلاد، دعا باشاغا البنك إلى سداد ميزانية حكومته التي أقرها البرلمان من مقره في الشرق.