الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

البيت الأبيض يرتب لأول مباحثات بين بايدن وولي العهد السعودي

البيت الأبيض
البيت الأبيض

ذكرت شبكة سي إن إن الإخبارية، أن مسؤولي إدارة بايدن يجرون محادثات مع الرياض بشأن الترتيبات لاجتماع محتمل مع الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، أثناء جولة خارجية يقوم بها الرئيس الأمريكي جو بايدن الشهر المقبل.

ونقلاً عن مصادر متعددة في واشنطن، قالت شبكة سي إن إن الإخبارية، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد يجتمعان لأول مرة منذ تولي بايدن السلطة في أقرب وقت في الشهر المقبل، وأضاف التقرير أن مسؤولي إدارة بايدن يجرون محادثات مع السعوديين حول ترتيب لقاء شخصي محتمل بينما يكون بايدن في الخارج الشهر المقبل.

ومنذ انتخابه، خلال حملته التي وصفت المملكة العربية السعودية بأنها "دولة منبوذة"، تجنب بايدن الاتصال المباشر مع ولي العهد، وبدلاً من ذلك أصر على التعامل مع الحاكم الرسمي للمملكة الملك سلمان، ولم يرد البيت الأبيض والمكتب الإعلامي للحكومة السعودية على الفور على طلبات التعليق، أو تأكيد هذه الأنباء.

وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية بسبب قرارات بايدن العام الماضي بتقليص الدعم الأمريكي للحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن، ونشر معلومات استخبارية زعمت أن ولي العهد هو الحاكم الفعلي للمملكة، متورط في اعتقال أو قتل الصحفي جمال خاشقجي في إسطنبول عام 2018، ونفت الحكومة السعودية أي تورط لولي العهد.

كما توترت العلاقات بين الولايات المتحدة وأكبر مصدر للنفط في العالم بسبب جهود بايدن لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، والذي يقول حلفاء الولايات المتحدة في الخليج إنه لا يفعل الكثير لمنع طهران من الحصول على قنبلة ذرية ويفشل في التعامل مع منطقتها الإقليمية. التدخل، ولا سيما في العراق ولبنان وسوريا واليمن.

وتحاول واشنطن أيضًا، دون جدوى حتى الآن، إقناع المملكة العربية السعودية بضخ المزيد من النفط بما يتجاوز الزيادة الصغيرة التي اتفقت عليها داخل مجموعة إنتاج أوبك + لتعويض الخسائر المحتملة في الإمدادات الروسية بعد أن فرض الغرب عقوبات على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا. . رفضت المملكة العربية السعودية الانحياز لأي طرف في الصراع الروسي الأوكراني.