السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| ماذا يعني قرار رفع الفائدة 2% وما تأثيره على المواطنين؟

الرئيس نيوز

قرر البنك المركزي رفع سعر الفائدة الخميس الماضي بصورة غير مسبوقة بواقع 2% على إثر ارتفاع كبير للتضخم على أصداء الحرب الروسية الأوكرانية الأمر الذي أدى لنقص سلاسل الإمداد وارتفاع كبير لأسعار النفط والمواد الغذائية.

وكان لاتجاه الفيدرالي الأمريكي والبنوك المركزية العالمية رفع سعر الفائدة عاملا لدفع البنك المركزى المصري لرفع أسعار الفائدة على هذا النحو.

ورفعت اللجنة سعر الفائدة على الإقراض لأجل ليلة واحدة إلى 12.25 بالمئة من 10.25 بالمئة، وزادت سعر الإيداع لليلة واحدة إلى 11.25 بالمئة من 9.25 بالمئة.

ومع كافة التأثيرات الاقتصادية إلا أن رفع الفائدة يختلف بين المودعين والمستثمرين إذ أن استقبال هذا القرار ربما كان مفرحًا للبعض ومحزنا للبعض الآخر.

تأثير رفع الفائدة على المواطنين

سيتعين على المواطنين من أصحاب الحسابات البنكية والودائع أن يحصلوا على عائد أعلى لمدخراتهم بواقع 2% عن الأسبوع الماضي وستقوم البنوك بتقدير اوعية ادخارية وعوائد على الودائع اعلى

اتجاه البنك المركزي لعدم وقف بيع شهادة الـ 18% يمثل أفضل استثمار للمصريين وبالتالي عائد أعلى على مدخراتهم، حيث من المتوقع أن يسهم هذا الرفع في زيادة قيمة الدولار أمام الجنيه الأمر الذي يرفع قيمة مدخراتهم وتحويلاتهم.

 وأعلن بنكا الأهلي ومصر استمرار طرح شهادة الاستثمار ذات عائد 18، وقال محمد الأتربي إن طرح شهادة الـ18 مستمر ولا نية لطرح شهادة أخرى، مؤكدا خطوة رفع سعر الفائدة لاحتواء التضخم.

وأكد البنك المركزي أن تحويلات المصريين بالخارج شهدت زيادة كبيرة محققة زيادة بنحو 3.3 مليار دولار، وأكد طارق عامر محافظ البنك المركزي أن خفض قيمة الجنيه رفع قيمة الإيرادات الأجنبية بواقع 30%.

عودة الذهب للارتفاع 

 وقالت رضوى السويفي رئيس قسم البحوث بالأهلى فاروس أن قرار رفع سعر الفائدة من شأنه السيطرة على التضخم وان القرار كان ضرورى بسبب ارتفاع التضخم.

وأضافت ان رفع سعر الفائدة سيعمل على تقليل السيولة في السوق وتشجيع الادخار بالعملة المحلية وعن التأثير على المودعين أكدت ان رفع الفائدة سيعوضهم عن التضخم المرتفع.

بحسب مصادر مصرفية قالت ل" الرئيس نيوز" ان كافة قروض التجزئة المصرفية مثل قروض المصروفات الدراسية وقروض السيارات والقروض الشخصية سترتفع تكلفتها الفترة المقبلة مما يشكل عبئا على المواطنين الراغبين في تمويل احتياجاتهم من سيارات وغيرها من المنتجات

ماذا يعني رفع الفائدة للمستثمرين ورجال الأعمال؟

سيحد رفع سعر الفائدة على الإيداع من قدرة المواطنين على الشراء وبالتالي خفض الطلب على كافة المنتجات مما يقلص من نتائج اعمال الشركات وربحيتها الفترة الحالية خاصة مع ارتفاع تكلفة الإنتاج والاستيراد.

في المقابل تحضر الحكومة قائمة تحفيز للقطاع الخاص الفترة المقبلة مع تخفيف الاعباء على القطاع الصناعي من خلال حوافز تصنيع بالإضافة الي وقف تحصيل الضريبة العقارية على المصانع 3 سنوات واعداد قائمة حوافز للبورصة المصرية والطروحات وبرامج تحفيز لدعم الصادرات

ماذا يعني رفع الفائدة للمستثمرين الأجانب؟

ساهم رفع سعر الفائدة في الحفاظ على جاذبية السوق المصرية بالنسبة للمستثمرين الاجانب في ادوات الدين العام ووقف تخارجها من الاسواق

وقالت سهر الدماطي الخبيرة المصرفية ان الاقتصاد العالمي يشهد مرحلة متغيرة جدا حيث يتم رفع الفائدة على الدولار فضلا عن الاضطراب الناتج عن الحرب مما يجعل الدولار ملاذا قويا للمستثمرين.

وتابعت أن سعر الفائدة في مصر اصبح جاذبا جدا فلا يوجد دولة تمنح معدل فائدة مماثل مما سيدعم التدفقات النقدية الفترة المقبل.



 خفض قيمة العملة سيعزز من جاذبية السوق المصرية لجذب استثمارات اجنبية كبيرة للاستفادة من فروق سعر الصرف خاصة في ظل الاهتمام بزيادة جذب الاستثمارات

رفع سعر الفائدة وعجز الموازنة

تعد الموازنة العامة للدولة أحد أكبر الخاسرين من رفع سعر الفائدة إذ أن 1% زيادة في سعر الفائدة يعني 50 مليار جنيه زيادة في عجز الموازنة ما يعني أننا أمام أعباء إضافية تصل لـ 100 مليار جنيه، ما يعن أن الموازنة الجديدة ستتحمل عبئا إضافيًا نتيجة ارتفاع الفائدة على أذون وسندات الخزانة.

قالت سهر الدماطي إن الأثر المالي على الموازنة جراء رفع سعر الفائدة سيكون كبيرا لذا فإنه من المتوقع أن يتوقف البنك المركزي لقياس اثر رفع ال3% لسعر الفائدة على التضخم حتى يتبين اتجاه الفائدة خلال الفترة المقبلة خاص في ظل استمرار الفيدرالي الامريكي في سياسة رفع سعر الفائدة.

تعديل بعض دراسات الجدوى الخاصة بمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص اذ توفر 60% من تمويلها من خلال البنوك العاملة وبالتالي ارتفاع التكلفة الاستثمارية لاستثمارات الحكومة المنفذة من خلال القطاع الخاص

تدفقات نقدية ونهاية للدولرة

من الآثار الإيجابية لرفع سعر الفائدة على الجنيه المصري هو وضع نهاية للسوق السوداء واختفاء ظاهرة الدولرة حيث تسعى كافة التحويلات من الخارج للاستفادة من الفائدة المرتفعة على الجنيه.