الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

3 مشروعات.. استثمارات مصرية تتجاوز المليار دولار في الطاقة الخضراء قبيل قمة شرم الشيخ للمناخ

أحد مصادر الطاقة
أحد مصادر الطاقة الخضراء

منذ أعلن وزير البترول طارق الملا، مؤخرًا، خطط جارية لتنفيذ ثلاث مشروعات بتروكيماوية خضراء بقيمة إجمالية 1.2 مليار دولار، أصبحت الطاقة الخضراء في مصر مثار اهتمام الصحف العالمية المهتمة بالشأن البيئي وقضية التغير المناخي، ومن بينها صحيفة ذي ناشيونال التي أشارت إلى سعي مصر إلى إقامة شراكات مع القطاع الخاص الأمريكي لتعزيز الاستثمارات الخضراء في ثالث أكبر اقتصاد في العالم العربي في حين تستعد مصر لاستضافة قمة الأطراف الأممية المعنية بتغير المناخ Cop27 في نوفمبر.

وتحاول الحكومة استكشاف آفاق جديدة للمشاريع الخضراء وتتوقع أن تلعب مهمة جرين تك، وهي عبارة عن وفد رفيع المستوى من الحكومة الأمريكية وممثلي الشركات لاستكشاف فرص الأعمال الصديقة للمناخ، دورًا مهمًا في هذا الإطار.

كما تتولى مصر الرئاسة القادمة لقمة الأمم المتحدة بإدراك واضح لأهمية الجهود العالمية بشأن تغير المناخ، بما في ذلك الدور الذي لا غنى عنه للقطاع الخاص وأصحاب المصلحة الآخرين، كما تعمل مصر على تشجيع الاستثمار في مشاريع الطاقة الخضراء وتسريع عملية انتقال الطاقة في المنطقة من خلال الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة وغيرها من أشكال الطاقة النظيفة مثل الهيدروجين. تهدف الدولة إلى زيادة مصادر الطاقة المتجددة إلى 42 في المائة بحلول عام 2035.

وتعد الولايات المتحدة ثالث أكبر شريك تجاري لمصر، باستثمارات تراكمية بلغت 24 مليار دولار حتى الآن هذا العام في قطاعات الطاقة والبتروكيماويات والتصنيع.

واهتم موقع المونيتور الأمريكي بشكل خاص بمشاريع ثلاثة تشمل مصنعًا لإنتاج الوقود الحيوي بقيمة 600 مليون دولار بطاقة إنتاجية 350 ألف طن من الوقود الحيوي من زيت الطحالب سنويًا، ومن المتوقع أن يشاهم المشروع في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يصل إلى 1.2 مليون طن سنويًا.

ويتكون المشروع الثاني من مصنع بلاستيك قابل للتحلل بطاقة إنتاجية 75 ألف طن باستثمارات تصل إلى 600 مليون دولار وخفض سنوي قدره 45 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، أما المشروع الثالث فهو مشروع إعادة التدوير بقيمة 50 مليون دولار والذي سيشهد تحويل البلاستيك المستعمل إلى 30 ألف طن من النفط سنويًا لتصنيع البولي إيثيلين، وسيترتب عليه خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 63 ألف طن سنويًا.

وتكثف مصر حاليًا جهودها في قطاع الطاقة حيث تستعد لاستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP 27) ، الذي سيعقد في شرم الشيخ في نوفمبر من هذا العام، ووضع قطاع البترول في مصر سياسات واستراتيجيات لتوسيع مشروعات الطاقة الخضراء والاستفادة من أحدث تقنيات خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون قبل انعقاد المؤتمر.

كما نفذ القطاع بالتعاون مع شركائه الأجانب 13 مشروعًا لاستغلال غاز الشعلة بالمنشآت البترولية كبديل للديزل في 10 شركات تابعة للقطاع، وميدانيًا تم الانتهاء من 88 مشروعًا لتحسين كفاءة الطاقة وتقليص استهلاك الكهرباء في 31 شركة، بالإضافة إلى تركيب وتشغيل خلايا الطاقة الشمسية في 21 شركة بطاقة إجمالية 1350 كيلووات بلغت الكميات الإجمالية لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي تم خفضها من تلك المشاريع نحو 1.3 مليون طن سنويًا.