الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

نهاية قوائم الانتظار والأوفر برايس في معارض السيارات

السيارات
السيارات

أخطرت شركات السيارات الحاجزين بقرب تسلم سياراتهم، ونهاية قوائم الانتظار على خلفية قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإفراج الجمركي عن مستلزمات الإنتاج.

وعانى سوق السيارات خلال الأشهر الماضية من تراجع المعروض من السيارات بسبب صعوبة الاستيراد في ضوء قرارات فتح الاعتمادات المستندية ثم زيادة الدولار وهو ما دفع بظاهرة الأوفر برايس للعودة مجددًا.

وأصدرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، على الإفراج الفوري عن السيارات التي تم تسجيلها بالفعل على منظومة التسجيل المسبق للمشحونات ACI، وحصلت على رقم تعريفي ACID بعد قيام مصلحة الرقابة الصناعية بالتأكد من استيفاء السيارات المشار إليها للقرار الوزاري رقم 9 لسنة 2022 بشأن اشتراطات الإفراج عن سيارات الركوب الواردة للاتجار حتى 7 مقاعد بخلاف السائق، وكذا قيام الشركات المستوردة بسداد كامل قيمة السيارات للشركات الموردة من الخارج ، وذلك بهدف توفير السيارات المحجوزة للمستهلكين من الشركات المستوردة للسيارات.

وأهابت الوزيرة، بالشركات المستوردة للسيارات ضرورة الامتثال للقرار الوزاري المشار إليه لعدم تكرار هذه المخالفات والالتزام بالحصول على الموافقة المسبقة من مصلحة الرقابة الصناعية قبل التعاقد لتجنب حدوث تأخير أو تعطيل الإفراج عن السيارات.

وأضافت أن وزارة التجارة والصناعة كانت اتخذت عددًا من الإجراءات بعد إصدار القرار الوزاري المشار إليه بهدف الحفاظ على الحقوق المستقرة وعدم المساس بها أو تأخير الإفراج عن السيارات التي تم شحنها أو تحويل قيمتها، حيث تضمنت هذه الإجراءات إصدار تعليمات لمصلحة الجمارك بالإفراج عن السيارات التي تم شحنها بالفعل أو وصلت للموانئ المصرية، أو أن اعتماداتها قد تم فتحها قبل تاريخ العمل بالقرار.