الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصادر مصرفية ترجح تبكير اجتماع لجنة السياسة النقدية لاحتواء قرارات الفيدرالي الأمريكي

الرئيس نيوز

توقعت مصادر مصرفية أن يتخد البنك المركزي قراره بشأن رفع سعر الفائدة لاحتواء قرارات الفيدرالي الأمريكي الأسبوع المقبل وعدم الانتظار لموعد اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر له 19 مايو الجاري.

وتابعت المصادر لـ" الرئيس نيوز" التحركات العالمية تتوالي منذ إعلان الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة.

 

أقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع الفائدة على الأموال الفيدرالية بنصف نقطة مئوية، لتصل إلى 1%، وهي أكبر زيادة منذ عام 2000، وهو ما يتوافق مع توقعات أغلب المستثمرين.

 

وتأتي هذه الخطوة من قبل الاحتياطي الفيدرالي بهدف كبح التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته منذ 40 عاماً، حيث تعتبر هذه الزيادة الجديدة هي الأكبر منذ فترة ولاية رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأسبق آلان غرينسبان. 


كما أعلن المركزي الأمريكي أنه سيبدأ تقليص الميزانية العمومية في أول يونيو بدءاً بخفض قدره 47.5 مليار دولار شهرياً ويرتفع إلى 95 مليار دولار شهرياً بعد ثلاثة أشهر. 


وكان صناع السياسة النقدية رفعوا سعر الإقراض الرئيسي بمقدار ربع نقطة مئوية في اجتماعهم مارس الماضي، وذلك للمرة الأولى من 2018، لينهوا عامين من تكاليف الاقتراض القريبة من الصفر، وأشاروا أيضاً إلى 6 زيادات ذات حجم مماثل العام الجاري
.

الخبراء أكدوا أن قرارات رفع أسعار الفائدة ستتوالي في العالم لاحتواء أثر قرارات الفيدرالي الأمريكي.

 

محلياً توقع محللون وخبراء رفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة من 1 الى 2% لاحتواء آثر هذا القرار على استثمارات الأجانب في أدوات الدين المحلية والتي تشهد تخارجا من قبل المستثمرين مع تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية الأ أنها تقلصت بعد قيام البنك المركزي تحريك الفائدة 1% مارس الماضي.