الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"القومي لحقوق الإنسان" يوضح أهمية قرارات الرئيس الأخيرة

الرئيس نيوز

ذكرت السفيرة مشيرة خطاب؛ رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان؛ أن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، ينقلنا خطوة إلى الأمام، موضحة أنها تنظر للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وقرار عدم تجديد حالة الطوارئ.

وقالت "خطاب" في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "قرار إحياء لجنة العفو الرئاسي خطوة رائعة تبشر بالإفراج عن مزيد من الشباب لنضع هذه القضية خلف ظهورنا"، مضيفة: ": "الحضور في القاعة أظهر لنا التعددية، وأن مصر دولة ديموقراطية حديثة تتسع لكل أبنائها، وهذا هو العنوان الرئيس الذي لفت نظري بالإضافة إلى دعوة الرئيس للحوار".

وأشارت: "دعوة الرئيس للحوار من خلال مسارين؛ الأول الرئيس أشار إليه من خلال إعلان عام 2022 عام المجتمع المدني وإطلاق منصة حوار وزارة التضامن والمجلس القومي لحقوق الإنسان والمجتمع المدني واقتراح التعديلات التشريعية التي تبشر بنقلة نوعية في مجال حقوق الإنسان، وإعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي وهو ما يبشر بالإفراج عن مزيد من الشباب".

وأكملت: "المجلس القومي لحقوق الأنسان جاهز للحوار، وجاهز من خلال لجنته التشريعية لاقتراح التشريعات؛ وكذا من خلال لجنة الحقوق المدنية والسياسية أن يقول إن مصر تتسع للجميع وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية".

وواصلت: "تقدمنا بقوائم سابقة للإفراج عن محبوسين، وعدد من هذه القوائم تم الإفراج عنهم؛ اليوم نفتح صدرنا للجميع وكل من له وجهة نظر ويعبر عنها دون اللجوء للعنف فلا مشكلة".

واختتمت: "وضعنا رؤية المجلس، واللجان وضعت خطط عملها، والمجلس استضاف أحزاب معارضة وأصحاب منصات تم إغلاقها، واستضاف بعض المفرج عنهم، وتوصلنا لوثيقة مشتركة توضح المبادئ المشتركة ومن خلال الشكاوى التي تأتي للمجلس تقدمنا بالقوائم والأسماء بما يتفق مع القانون ومراعاة الحالات الإنسانية".