الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
عرب وعالم

إسرائيل: ملتزمون بالوضع القائم في المسجد الأقصى

الرئيس نيوز

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد الأحد "التزام" بالوضع القائم في المسجد الأقصى بالقدس كموضع لصلاة المسلمين ومزار لغيرهم.

وقال"لابيد": "لا يوجد تغيير ولن يكون هناك أي تغيير - لا خطة لدينا لتقسيم جبل الهيكل بين الأديان"، واتهم "إرهابيين" بتأجيج العنف في باحة المسجد الأقصى لإثارة نزاع عنيف في كامل أنحاء البلاد.

صرح وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، بأن بلاده "ملتزمة" بالوضع القائم في حرم المسجد الأقصى، حيث تجددت الصدامات مؤخرا بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية.

وذكر: "يصلي المسلمون في جبل الهيكل، بينما يكتفي غير المسلمين بزيارته"، مستخدمًا التسمية اليهودية لحرم المسجد الأقصى، وأضاف "لا يوجد تغيير ولن يكون هناك أي تغيير - لا خطة لدينا لتقسيم جبل الهيكل بين الأديان".

وحمل لابيد مسؤولية تجدد التوتر في الموقع إلى "إرهابيين" يحاولون تأجيج العنف، وقال "تحاول منظمات إرهابية خطف المسجد الأقصى من أجل إشعال العنف في القدس وإثارة نزاع عنيف يمتد منها الى أنحاء البلاد"، على حد وصفه.

واتهم حماس وحركة الجهاد الإسلامي بإرسال "متطرفين" بحوزتهم أسلحة ومتفجرات لاستخدام الأقصى "كقاعدة للتحريض على أعمال شغب عنيفة". وأضاف "قاموا بذلك من أجل التسبب باستفزاز، لإجبار الشرطة الإسرائيلية على دخول المسجد وإخراجهم. السبب الوحيد الذي دفع الشرطة لدخول المسجد في الأسابيع الأخيرة هو لإخراجهم".

Advertisements
Advertisements