الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

فورين أفيرز: صراع التفوق العسكري بالشرق الأوسط يزداد بعد خروج أمريكا

الرئيس نيوز


ينظر المراقبون إلى أواخر القرن العشرين على أنها فترة استقرار نسبي في الشرق الأوسط. على الرغم من أن تلك الحقبة لم تعدم الصراعات والفوضى، إلا أن العنف نادرًا ما أدى إلى تغيير جذري ولم يتم غزو أي دولة والقضاء عليها على الفور، جاء الدكتاتوريون وذهبوا، ولكن تغيرت الحدود وحتى الأنظمة قليلاً، وبعد عام 1973، توقفت معظم الدول الكبرى في المنطقة عن محاربة بعضها البعض بشكل مباشر، واختارت بدائل أخرى لبث الفوضى على رأسها الإرهاب والتمرد - استراتيجيات الضعفاء - على الهجمات التقليدية.

وأكد تقرير لمجلة فورين بوليسي أن شخصيات مثل صدام حسين ومعمر القذافي استغرقت وقتًا أطول للتعلم وفي الواقع، لم يتعلم صدام على الإطلاق. لكنهم كانوا الاستثناءات التي أثبتت القاعدة، كان أساس هذا الاستقرار الذي تم التغاضي عنه هو توازن عسكري غير سوي أثبت أن تغييره شبه مستحيل وربما كانت هناك فوضى في الطوابق العليا، لكن أسس الأمن في الشرق الأوسط ظلت صلبة للغاية.

وعلى الجانب الآخر للمعادلة، كانت الولايات المتحدة قوية للغاية، وقادرة على هزيمة أي خصم إذ كانت على استعداد لاستخدام القدر المحسوب من القوة الكافية كما كانت إسرائيل متقاربة من واشنطن، حيث أعطتها إمكانية حصولها على الأسلحة الأمريكية قدرة مماثلة على استخدام القوة بمدى واسع في حين ظلت الدول العربية غير قادرة على شن حرب حديثة بشكل فعال حتى ضد بعضها البعض وسقطت إيران وتركيا بينهما، لكنهما أقرب إلى الأضعف من الأقوى.

بالنظر إلى هذه التفاوتات، استخدمت الولايات المتحدة وإسرائيل القوة بانتظام ضد الأعداء الخارجيين نظرًا لأن كلاهما كان من المدافعين بشراسة عن الوضع الراهن، فقد كانا يميلان إلى العمل للحفاظ على النظام الحالي بدلاً من إعادة صياغته، واستخدمت إسرائيل القوة لمحاولة تغيير لبنان عام 1982 ودفعت ثمن ذلك 18 عامًا من حرب العصابات غير المثمرة وفعلت الولايات المتحدة الشيء نفسه في العراق عام 2003 وحصلت على مصير مماثل.

نتيجة لذلك، لم يشهد الشرق الأوسط حربًا تقليدية كبرى بين الدول منذ أكثر من 30 عامًا، باستثناء حرب لبنان عام 2006، حيث حاربت إسرائيل حزب الله، الذي يتمتع بنفوذ في لبنان ومع ذلك، كان هذا أيضًا استثناءً يثبت القاعدة، والقاعدة هي: لا أحد يريد الحرب، كلا الطرفان يتعثران في الحرب ويصابان بصدمة شديدة من النتائج لدرجة أنهم لا يكررون أخطائهم منذ ذلك الحين.

كل ذلك بدأ يتغير؛ في السنوات الأخيرة، بدأت الشرنقة الجامدة للتوازن العسكري في الشرق الأوسط في الانهيار، وانطلقت المنطقة في مضمار كبير من التقلبات التي اتسمت بها السنوات الأولى من القرن الحادي والعشرين تهدد بإعادة تشكيل المشهد في المنطقة مع ظهور تقنيات عسكرية ومدنية جديدة، وبينما تفكر الولايات المتحدة في دور أصغر في الشؤون الداخلية للمنطقة، تجد دول الشرق الأوسط صعوبة متزايدة في معرفة من له اليد العليا استراتيجيا؛ من خلال إقناع الحكومات بأنها قد تنتصر بمساعدة أسلحة جديدة وغير مختبرة، فإن ظهور حرب عصر المعلومات يهدد بتمزيق القوانين الجيوسياسية التي حكمت الشرق الأوسط لما يقرب من نصف قرن.

موجة المستقبل
إن الحرب ذاتها تتغير باستمرار، وتبحث البشرية بشغف وبلا نهاية عن طرق جديدة لقتل نفسها، ولا توجد حرب مثل سابقاتها ولكن في بعض الأحيان، يمكن أن تكون التغييرات عميقة وعادةً ما تكون أكبر في أعقاب تحول اقتصادي واسع، لأن أهم التغييرات التكنولوجية العسكرية تنبع إلى حد كبير من التطورات التكنولوجية غير العسكرية، ونتذكر أن السكك الحديدية، والتلغراف، والراديو، والطائرات، ومحركات الاحتراق الداخلي، وأسرار الذرة - كل ذلك تم ملاحقته في البداية لأغراض مدنية، وبمجرد اكتشافها أو اختراعها، استخدمت كافة الابتكارات لأغراض حربية، بسرعة وكانت التغييرات التي أحدثوها تحويلية.

في الحرب، غالبًا ما تتبع التغييرات التكنولوجية العميقة مسارًا مشابهًا من ثلاث مراحل، كما توقع الخبير العسكري جاي ميشو؛ تبدأ التكنولوجيا الجديدة على أنها أكثر من مجرد حداثة، وتؤدي هذه الإمكانات إلى المرحلة التالية، عندما يُنظر إلى التكنولوجيا العسكرية الجديدة غالبًا على أنها رصاصة ذهبية يمكنها حل مشكلة قائمة.

في الوقت الحالي، لا أحد يعرف ما هي ابتكارات ثورة المعلومات التي قد توسع كل المراحل الثلاث وتؤدي إلى تطوير مجالات حربية حاسمة جديدة ويبدو أن التكنولوجيا الإلكترونية هي المرشح الأكثر ترجيحًا، على الرغم من الفوائد المحدودة التي جنتها روسيا منها خلال المراحل الأولى من غزوها لأوكرانيا، ومن السهل تخيل حرب معلومات ناضجة تنطوي على معركة مستمرة بين المحاربين السيبرانيين وهم يسعون إلى تحطيم نظرائهم وحماية أنفسهم، ويتنافسون على الهيمنة في الفضاء الإلكتروني.

في الوقت نفسه، سيتطلع الجنود السيبرانيون إلى مهاجمة القوات الحركية للعدو، واللوجستيات، والإنتاج، والنقل، والقيادة والسيطرة. من المحتمل أن يكونوا عرضة للهجوم من قبل الوحدات الحركية أيضًا، وعلاوة على ذلك، تمامًا كما فعلت الحرب الجوية، قد تجعل الحرب الإلكترونية بعض الجوانب القديمة من الصراع أقل فعالية أو حتى عفا عليها الزمن. تمامًا كما قتلت القوة الجوية في النهاية رجال الحرب العظماء الذين حكموا البحار لآلاف السنين، كذلك قد تجرد الأسلحة الإلكترونية أسلحة أو تكتيكات أخرى من فائدتها كما هو الحال مع الحرب الجوية، كل هذا سيحدث بشكل متزامن ومستمر ويتفاعل مع جميع عناصر القوة العسكرية الأخرى، على الرغم من أن هذا يبدو سيناريو محتملًا للحرب الإلكترونية، إلا أنه ما زال من السابق لأوانه الجزم به أو تأكيده.

لم يكن ظهور الحرب الإلكترونية هو التغيير التكنولوجي الوحيد الذي يهدد بإحداث ثورة في الحرب. في العصر الصناعي، كان الصراع يعرف بالمنصات الميكانيكية: الدبابات والسفن الحربية والطائرات وما إلى ذلك. هذا المفهوم لا يزال قائما عندما يريد المحللون تقييم القوة العسكرية لدولة ما أو زيادة حجم طرفين في الحرب، فإنهم يحسبون على الفور برامجهم، كم عدد الدبابات التي لديهم، وأي نوع؟ كم عدد الطائرات؟ كم عدد كل نوع من السفن؟ كما قال عالم السياسة باري بوزين ذات مرة.

اليوم، تعرض الذخائر الجديدة للخطر بشكل متزايد أهمية المنصات العسكرية نفسها وخلال العصر الصناعي، قامت معظم آلات الحرب بنثر المقذوفات الخاملة - الرصاص والقنابل والشظايا - وهي أغبى الأسلحة البكم. حتى الطوربيدات والصواريخ كانت بالكاد موجهة لمعظم هذه الفترة. وضعت هذه التكنولوجيا غير المتطورة علاوة على استخدام المنصات نفسها بأكبر قدر من التأثير، حيث كانت المنصات هي التي تناور وتعاونت واستهدفت، في الواقع، أداء 99 بالمائة من العمل. المزيد والمزيد من الذخائر الذكية - وبشكل متزايد، الذخائر اللامعة المحسنة بالذكاء الاصطناعي - تفعل كل ذلك بنفسها ويمتلك العالم الآن ذخائر ذكية منذ ما يقرب من خمسة عقود، وأصبحت بشكل متزايد هي الآلات المهيمنة في أي ساحة معركة.

كما أن الطائرة المقاتلة F-35 من الجيل الخامس هي أحد الأمثلة على هذا الاتجاه، فهي عبارة عن نظام توصيل وتوجيه متنقل للذخائر وتحتوي الطائرة على مجموعة من أجهزة الاستشعار المتطورة وأنظمة الاتصالات القادرة على الارتباط بمجموعة محيرة من أجهزة الاستشعار (وأجهزة إطلاق النار) الأخرى، وقدرات التخفي والحرب الإلكترونية اللازمة لاختراق الدفاعات الجوية الحالية ولكنها ليست مقاتلة مصممة للمناورة المعقدة لإطلاق الذخائر الفتاكة.  

حروب الطائرات بدون طيار

إن F-35 والأسلحة المعقدة المماثلة باهظة الثمن، وبعض دول الشرق الأوسط غنية بما يكفي، وملتزمة بما يكفي للدفاع عن نفسها، وودودة بدرجة كافية مع الولايات المتحدة للحصول على ما يلزمها من طائرات مقاتلة، وطائرات الجيل الخامس الإسرائيلية تعمل بالفعل الإمارات العربية المتحدة سوف تحصل عليها بعد ذلك، ومن المحتمل أن يحصل عليهم السعوديون في نهاية المطاف ومع ذلك، فإن احتمالية حصول مصر والعراق والأردن عليها أقل بكثير ولكن هذه الدول الأقل ثراءً وذات العلاقات الجيدة لا يزال بإمكانها الحصول على طائرات بدون طيار.

تظهر الطائرات بدون طيار بسرعة كمكون حيوي في حرب عصر المعلومات. كثير منها رخيص الثمن: ألعاب الأطفال المحسّنة تستخدم للقتل ولأنها غير مأهولة، فإن الطائرات بدون طيار جذابة للبلدان التي تحجم عن التضحية بمواطنيها في الحرب. علاوة على ذلك، فإن الطائرات بدون طيار هي نفسها ذخيرة حرب المعلومات النهائية ويمتلك العديد منها نطاقًا كبيرًا، وأجهزة استشعار مدمجة، وقدرات شبحية، وقدرة على تنفيذ ضربات دقيقة ويمكن للعديد من الطائرات بدون طيار الرخيصة التهرب من الكشف عن طريق تقنيات باهظة الثمن، بما في ذلك رادارات الإنذار المبكر والدفاع الجوي التقليدية. كما يصعب تدميرها بأسلحة دفاع جوي باهظة التكلفة ودقيقة بما يكفي لإلحاق أضرار مؤلمة بالأهداف المعرضة للخطر.