الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد انسحاب ممثلي شرق ليبيا.. مساعي أممية لإعادة تفعيل اللجنة العسكرية "5 + 5"

الرئيس نيوز

التقى القائم بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا ريزدون زينينغا، في العاصمة طرابلس، أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) عن الغرب.

وذكرت البعثة الأممية، عبر صفحتها على تويتر، أن الاجتماع جاء عقب لقائه في بنغازي الأسبوع الماضي مع أعضاء اللجنة عن الشرق حول الإجراءات المعلنة في بيانهم الصادر في 9 أبريل، بما في ذلك قرار تعليق عملهم.

ونقل "زينينغا"، الثلاثاء لأعضاء اللجنة مخاوف نظرائهم في الشرق بشأن الوضع الحالي وتأثير ذلك على سبل العيش في المنطقة الشرقية.

من جانبهم، أطلع أعضاء اللجنة المسئول الأممي عن تواصلهم مؤخرًا مع زملائهم في الشرق وجهودهم لمعالجة بعض طلباتهم، معربين عن أملهم في استئناف عمل اللجنة في وقت قريب، وعن قلقهم من تداعيات الإجراءات التي أُعلن عنها، بما في ذلك وقف إنتاج النفط الذي يجري تنفيذه الآن.

وأعرب أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة عن تقديرهم الكبير لنظرائهم في الشرق، وشددوا على أهمية عدم تسييس عمل اللجنة الذي قد يقوض الإنجازات التي حققتها لجنة 5+5 مجتمعة.

وأكد، منسق البعثة، من جديد التزام البعثة بمواصلة الجهود لتيسير إيجاد حل للمسائل التي أثارها أعضاء اللجنة من الشرق والتي تعرّض الآن عمل اللجنة والتقدم المحرز على المسار الأمني للخطر.

يشار إلى أن أعضاء الجيش الليبي في اللجنة العسكرية المشتركة "5+5" علقوا عملهم، احتجاجًا على الممارسات التي ارتكبتها الحكومة منتهية الولاية، ورئيسها عبد الحميد الدبيبة، حيث تسببت في عرقلة عمل اللجنة بما يهدد الأمن القومي لليبيا، محذرين من أن ما آلت إليه البلاد من انقسام سياسي سيؤدي إلى "انهيار اقتصادي واجتماعي وأمني، بحسب بيان صادر عنهم في 9 إبريل الجاري.

وذكروا خلال البيان، جملة من التجاوزات التي ارتكبتها حكومة الدبيبة، ومنها النهب الممنهج وغير المسبوق لأموال الليبيين واستباحته بشكل غير مسؤول، وعدم الانصياع لقرارات الشرعية الصادرة من البرلمان الليبي ورفض تسليم السلطة لحكومة الاستقرار الوطني بقيادة فتحي باشاغا، على حد قولهم.