الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بسبب نقص الإمدادات.. أسعار نفط الشرق الأوسط ترفع

الرئيس نيوز

ذكرت وكالة بلومبرج، أن بعض أسعار نفط الشرق الأوسط ارتفعت في أعقاب تركيز المشترون على اقتناص الشحنات الرخيصة ومنخفضة التكلفة مع عودة الهدوء إلى السوق الطبيعية في آسيا.

وارتفع الفارق الفوري لشحنات خام مربان في أبوظبي المقرر تحميله في يونيو بأكثر من دولار واحد للبرميل في أقل من أسبوع، وفقًا لمتداولين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم وقالوا إن سعر النفط، إلى جانب أسعار أخرى مثل خام أبر وزاكوم وداس، انخفض مؤخرًا إلى أدنى مستوياته مما يجعلها أكثر جاذبية للمشترين، وتحركت أسعار النفط منذ أمس الاثنين وسط التوترات الجيوسياسية المتزايدة والمخاوف بشأن إمدادات أوبك ويتجه خام غرب تكساس الوسيط نحو 110 دولارًا أمريكيًا مرة أخرى، مرتفعًا بما يزيد عن 16 دولارًا أمريكيًا مقابل أدنى مستويات الأسبوع الماضي، ويتطلع إلى الارتفاعات الأخيرة حول 116 دولارًا أمريكيًا.

وسجلت أسعار النفط ارتفاعًا قويًا يوم الاثنين حيث أدت المخاوف بشأن تصاعد القتال في الحرب الروسية الأوكرانية وإمدادات ليبيا إلى تحركات صعودية في السوق وتم تداول العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط للشهر الأمامي أعلى بمقدار 3.0 دولار تقريبًا في اليوم في 108.00 دولارات أمريكية وتتطلع إلى الاختراق مرة أخرى فوق 110 دولارات والدفع نحو الارتفاعات الأخيرة في منطقة 116 دولارًا، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط على الرغم من أحجام تداول السوق الأقل من المعتاد نظرًا لإغلاق العديد من الأسواق الأوروبية الرئيسية لعطلة عيد الفصح.

يتداول مؤشر النفط الخام الخفيف في الولايات المتحدة الآن بما يزيد عن 16 دولارًا للبرميل أعلى من أدنى مستويات الأسبوع الماضي في 92.00 دولارًا. كانت المكاسب مدفوعة في الآونة الأخيرة بالتشاؤم على الجبهة الروسية الأوكرانية.

وتشير تصريحات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى أن محادثات السلام على وشك الانهيار بناءً على ما يحدث على الأرض في مدينة ماريوبول، بينما تشير التحديثات من المسؤولين الأوكرانيين إلى أن الهجوم الروسي الجديد في الشرق قد بدأ.

ستجتمع الدول الأعضاء في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي هذا الأسبوع وسيكون الموضوع الرئيسي هو تشديد العقوبات على روسيا نظرًا لإصرار دول الغرب / الناتو التي تهيمن على هذه المؤسسات العالمية.

يبدو من المرجح أن يتم تشديد العقوبات على الاقتصاد الروسي، بما في ذلك ربما على الطاقة، والتأثير على الإنتاج الروسي واضح بالفعل، حيث ذكرت وكالة إنترفاكس يوم الجمعة الماضي، أن إنتاج البلاد قد انخفض بنسبة 7.5٪ بالفعل في أبريل منذ نهاية مارس.

كما سلطت الوكالة الأضواء على صراعات الإمدادات في أوبك + حيث أصدرت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية تحذيرًا من "موجة مؤلمة من الإغلاق" وأعلنت حالة القوة القاهرة في أكبر حقل نفط في الشرارة، وكذلك في مواقع أخرى وقالت المؤسسة المملوكة للدولة إن مجموعة مجهولة "مارست ضغوطا على العمال في الشرارة مما أجبرهم على وقف الإنتاج تدريجيا وجعل من المستحيل على المؤسسة الوطنية للنفط تنفيذ التزاماتها التعاقدية.