الإثنين 26 سبتمبر 2022 الموافق 30 صفر 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
تقارير

"الاصلاح والتنمية" يطالب الحكومة بالكشف عن أعداد المستشارين في الوزارات

الرئيس نيوز

طالب الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، الحكومة بموافاة المجلس بأعداد المستشارين في كافة الوزارات والجهات الحكومية، وكشف ما يتقاضونه من مرتبات، قائلا: "عددهم رهيب ومش عارفين بيعملوا إيه وبياخدوا كام؟".

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة حساب ختامي موازنة الخزانة العامة، والحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامي موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي، عن السنة المالية 2020 / 2021.

وأشار "أبو العلا"، إلى أن موازنة العام المالي 2020/2021 كانت "استثنائية" بسبب جائحة فيروس كورونا، قائلًا: "هذا قد يعطي مبرر للانحراف عن المقدر والمنفذ فعليًا من الموازنة العامة للدولة".

وشدد النائب، على ضرورة أن تتعامل الحكومة مع الملاحظات الصادرة عن مجلس النواب، والجهاز المركزي للمحاسبات في شأن الحساب الختامي، مضيفًا: "يجب ألا تضرب الحكومة بتلك الملاحظات عرض الحائط كما يحدث كل عام".

وقال: "أصبح لزامًا على الحكومة ترشيد الإنفاق، لتكون مثالًا للمواطنين، لاسيما وأننا مقبلون على أزمة اقتصادية بسبب التداعيات العالمية، مستنكرًا رصد 1200 مليون جنيه دعايا ونشر، مقابل 400 مليون في الحساب الختامي للعام المالي السابق، متسائلًا: أين ترشيد الإنفاق في ذلك؟".

وأبدى أيمن أبو العلا، اعتراضه على عدم التزام الحكومة بالاستخدام الأمثل للمنح والقروض، مستشهدًا بقرض تنمية الصعيد، والذي جاء بين مصروفاته على سبيل المثال 600 مليون جنيه سيارات فارهة وهو ما يعد إهدارًا للمال العام، مطالبًا بضرورة العمل على حل إشكاليات الأصول الثابتة وبينها الأراضي والتي لا يتم استغلالها.

Advertisements
Advertisements