الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ليبيا تعلن توقف عددًا من الحقول النفطية.. وتوقعات بتأثر الكهرباء وغاز الطهي

الرئيس نيوز

أعلنت ليبيا، اليوم الإثنين، عن مزيد من الإغلاقات في الحقول النفطية، بعدما أعلنت أمس عن الحالة القاهرة بحقل الفيل.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط، المسئولة عن إدارة شئون النفط والغاز الليبيين، إن العاملين بشركات الزويتينة، مليتة، السرير، والخليج إلى إيقاف شامل وتدريجي للإنتاج شمل الحقول والوحدات الانتاجية التالية :

أولًا: إيقاف إنتاج النفط الخام بحقلي أبو الطفل والانتصار والنخلة والنافورة المنتجة عبر الزويتينة.

ثانيًا: توقف إنتاج الغاز والمكثفات من معمل غاز أبو الطفل .

ثالثًا: توقف إنتاج معمل الحقن بحقل 103D  التابع لشركة الزويتينة .

رابعًا: توقف إنتاج معمل الغاز بميناء الزويتينة وبالتالي توقف إنتاج غاز الطهي C3 & C4 .

خامسًا: سيتأثر إنتاج الكهرباء بمحطات الزويتينة وشمال بنغازي جزئيًا علاوة على أن نقص المكثفات سيؤدي إلى نقص امدادات غاز الطهي على المنطقة الشرقية.

وقال رئيس مجلس الإدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، إن المؤسسة الوطنية للنفط مضطرة لإعلان حالة القوة القاهرة على ميناء الزويتينة النفطي متضمنًا كافة الحقول والوحدات الانتاجية المرتبطة بهذا الميناء ومرافق الشحن وذلك إلى حين اشعار آخر.

وفي سياق متصل، أضاف: "جميعنا نملك نفس العين لكن بعض السياسيين لا يملكون نفس النظرة"، متابعًا: "لطالما شددت المؤسسة الوطنية للنفط على أهمية تحييد قطاع النفط وتجنيبه الصراعات السياسية الدائرة في البلاد، وحذرت من مغبة الانجرار وراء دعوات لا تخدم مصلحة الوطن والمواطن، ولكن لقد أسمعت لو ناديت حيـًا.. ولكن لا حياة لمـن تنادي، ولو نارٌ نفخت بها أضاءت.. ولكن أنت تنفخ في الرماد لا حياة لمن تنادي".

وحث عموم الشعب الليبي إلى تكوين ري عام محلي يهدف للحفاظ على تدفق النفط للأسواق العالمية والاستفادة من طفرة الأسعار الحالية وهذا كله بهدف النهوض بالوطن وإصلاح ما دمرته الحروب.

وذكرت المؤسسة: "هذا وقد جاءت هذه التوقفات بسبب دخول مجموعة من الأفراد إلى ميناء الزويتينة، ومنعت المستخدمين من الاستمرار في مباشرة الصادرات الأمر الذي جعل من تنفيذ المؤسسة لالتزاماتها التعاقدية أمرًا مستحيلًا" .