السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

توابع زيادة المحروقات.. الحكومة ترصد ارتفاع 1000 سلعة وتثبيت السولار يحجم تكلفة نقل البضائع

الرئيس نيوز





شهدت أسعار المحروقات فى مصر  تحريك جديد بالزيادة للمرة  الثانية منذ بداية عام 2022، إذ جرى تعديل الأسعار، في يناير الماضي، بزيادة 25 قرشًا على جميع أنواع البنزين، ليعقبه قرار آخر  برفع أسعار البنزين 25 قرشا اعتبارا من الجمعة الماضية.

وأثار تحريك أسعار البنزين للمرة الثانية خلال ثلاثة أشهر مخاوف بشأن تداعيات تلك الزيادة على أسعار مختلف السلع والخدمات، لاسيما وأنها تأتى بالتزامن مع موجة تضخم تشهدها مصر والعالم تأثرًا بتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية ومن قبلها الجائحة الصحية.

وحول تداعيات قرار تحريك سعر البنزين على مستويات الأسعار، يعتزم الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء رصد نسب التغير فى أسعار مختلف السلع والخدمات لشهر أبريل الجاري واعلانها رسمياً فى العاشر من شهر مايو المقبل، بما في ذلك رصد تأثير زيادة البنزين على تكلفة النقل والمواصلات وأسعار السلع.

وبحسب تصريح من مينا نصحى باحث إحصائي بالإدارة العامة للأرقام القياسية والأسعار، فإن عملية الرصد ستشمل حوالى 1000 سلعة وخدمة باقسامها المختلفة وفي مقدمتها قسم الطعام والمشروبات والنقل والمواصلات، لافتًا إلى أن قرار الحكومة بتثبيت سعر السولار سيسهم فى الحفاظ على مستويات الأسعار الحالية دون زيادة ملحوظة، نظرا لاعتماد عملية نقل البضائع على  السولار.

وأضاف مسئول الإحصاء، أن الزيادة الأخيرة فى البنزين بمقدار 25 قرش لم يصاحبها تحريك رسمي في تعريفة الركوب والانتقالات،  وبالتالى من المتوقع ألا يؤثر بشكل كبير على أسعار قسم النقل والمواصلات الجماعية، وانما سيقتصر تأثيرها على تكلفة النقل الخاص.

كان جهاز الإحصاء الوطني قد أعلن قبل أيام  ارتفاع التضخم الشهري لإجمالي الجمهورية بنسبة 2.4% عن شهر فبراير 2022، فيما سجل معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية 12.1% لشهر مارس 2022 مقابل 4.8% نفس الشهـر من العام السابق.

وارجع أهم أسباب هذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 11.0%، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 7.0%، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 6.2%، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 5.0%، مجموعة الفاكهة بنسبة 4.2%، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 2.3%، مجموعة الدخان بنسبة 2.0%، مجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة 32.7%، مجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة 6.1%، هذا بالرغم من انخفاض أسعار مجموعة الخضروات بنسبة -2.9%.

ومن جانبه، توقع مصدر حكومي أن تفاقم الزيادة المتتابعة فى أسعار المحروقات من أزمة ارتفاع أسعار مواد البناء والتى ستنعكس على زيادة أسعار الوحدات السكنية وتكلفة إنجاز المشروعات بنسب قد تصل إلى حدود 20%، وذلك امتدادًا لتأثير زيادة سعر الدولار أمام الجنية المصرى.