الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مسئول أسترالي: وكالة الطاقة الدولية تدعو لاجتماع طارئ غدًا

الرئيس نيوز

تتجه الأنظار نحو اجتماع أوبك وحلفائها، المقرر في وقت لاحق اليوم الخميس، وسط توقعات بالالتزام بسياسة الإنتاج الراهنة والتي تنص على رفعه بنحو 432 ألف برميل يوميًا في مايو المقبل.

وذكر متحدث باسم وزير الطاقة الأسترالي أنجوس تايلور، أن وكالة الطاقة الدولية دعت لعقد اجتماع وزاري طارئ يوم الجمعة لمناقشة حالة سوق النفط، كما قالت متحدثة باسم وزيرة الطاقة النيوزيلندية ميجان وودز إن الدول الأعضاء في الوكالة ستجتمع لاتخاذ قرار بشأن سحب جماعي من مخزونات النفط.

وتراجعت أسعار النفط العالمية بشدة في التعاملات المبكرة اليوم الخميس في أسواق النفط العالمية وسط أنباء عن اتجاه الرئيس الأمريكي لاتخاذ قرار جديد بشأن المخزونات وأيضا قبل ساعات من اجتماع أوبك +، حسبما ذكر موقع إنفيستينج دوت كوم.

كما وتراجعت أسعار العقود الآجلة بالنسبة لخام برنت القياسي اليوم الخميس بنحو 4% إلى 107 دولار للبرميل بعدما انخفض قرب مستويات الـ105 دولار للبرميل، وانخفضت أسعار العقود الآجلة بالنسبة لخام نايمكس الأمريكي في حدود 5% ما يعادل 4.5 دولار في البرميل نزولًا غلى مستويات 103 دولار للبرميل بعدما انخفض في وقت سابق قرب الـ100 دولار.

ويدرس الرئيس الأمريكي جو بايدن، تحرير كمية قياسية من النفط من الاحتياطيات الاستراتيجية، قد تصل إلى 180 مليون برميل.

وقالت مصادر مطلعة وفقا لفوكس نيوز إن إدارة الرئيس الأمريكي بايدن تدرس الإفراج عن حوالي مليون برميل من النفط يوميًا على مدار عدة أشهر، مضيفة، أن إجمالي ما ستفرج عنه الولايات المتحدة من احتياطاتها قد يسجل 180 مليون برميل.

وقد يعلن "بايدن"، عن تلك الخطوة الهامة اليوم الخميس عندما يدلي بتصريحات من البيت الأبيض بشأن أسعار البنزين.

وفي وقت سابق هذا الشهر، أعلن "بايدن"، عن إطلاق منسق للنفط من الاحتياطيات بالاشتراك مع دول أخرى، كما أفرج عن حوالي 60 مليون برميل في نوفمبر وقد تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في اضطرابات في أسواق الطاقة العالمية، وقفزت أسعار النفط لمستويات لم تشهدها منذ سنوات.