الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"الصيد فى الماء العكر".. قطر تستغل الاضطرابات في أوكرانيا لتعزيز اقتصادها

الرئيس نيوز


في العام الماضي، استغلت قطر استضافتها لطالبان ليس فقط لإعادة طالبان إلى السلطة ولكن أيضًا لتحصل الدوحة لنفسها على مكانة "حليف رئيسي من خارج الناتو" تشتد الحاجة إليها من الولايات المتحدة، ولا تزال قطر تحاول استغلال الانقسامات في العالم التي ظهرت بشأن أوكرانيا، وكذلك الانقسامات في الشرق الأوسط، ليس فقط للربح ولكن لكي تجعل من نفسها أكثر ضرورة للسياسة الخارجية الأمريكية والآن تتطلع قطر أيضًا إلى الاستفادة من أزمة الطاقة والتضخم التي أسفرت عنها حرب أوكرانيا لكسب المزيد من الأهمية.

كما أن تعليقاتها الأخيرة الداعمة للفلسطينيين هي دليل على كيفية محاولتها اللعب مع جميع الأطراف، وفقًا لأحدث تقرير نشرته صحيفة جيروزاليم بوست.

وفي مقابلة كاشفة، نقلت وسائل إعلام إيرانية عن وزير الخارجية القطري ورئيس الوزراء الأسبق حمد بن جاسم آل ثاني قوله إن "أزمة الطاقة في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية والحاجة الملحة للدول الأوروبية لنفط الشرق الأوسط جعلت قطر أكثر أهمية".

 وأضاف بن جاسم وفقا للخدمة الدولية لوكالة أنباء فارس،: "نعلم من تجربتنا أن الغرب ينسى بلداننا، ولا يتفاعل معنا على أساس المساواة أو الندية أو المصالح المشتركة، ولا يتذكرنا إلا عندما يكون في أمس الحاجة إلينا وكأن بلادنا هي خزينة فلا يفتحون أبوابهم لاستقبالنا إلا في الأوقات الصعبة. يجب أن يعلموا أن لدينا أيضًا مصالح، وأنه لا ينبغي إلحاق الأذى بها، وأن العلاقات يجب أن تتم على أساس المصالح المشتركة"، ويبدو أن وجهة نظره هي أن الغرب الآن في حاجة ماسة إلى موارد الطاقة ويمكن أن تستفيد قطر من الموقف الراهن.

وذكر المسؤول القطري السابق أن قطر قد تسعى إلى اتفاقية تجارة حرة مع واشنطن، ولم يتضح ما إذا كان هذا بالون اختبار من قطر، أم مجرد تعليقات من المسؤول السابق، ولكن المهم أنه يبدو أنه يصرح علانية بما يقال في كثير من الأحيان خلف الأبواب المغلقة في الدوحة، وبحسب التقارير، أبرمت ألمانيا مؤخرًا صفقة غاز مع قطر لخفض اعتماد أكبر اقتصاد في أوروبا على روسيا وهكذا تنقض قطر على الفرص للاستفادة من هذه الأزمة كما فعلت ذات مرة للاستفادة من الأزمة في أفغانستان.

و توصلت ألمانيا وقطر إلى شراكة طويلة الأمد في مجال الطاقة،  حيث يسعى أكبر اقتصاد في أوروبا لأن يصبح أقل اعتمادًا على مصادر الطاقة الروسية، ومن المعلوم أن روسيا هي أكبر مورد للغاز لألمانيا.

وقد أطلق وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك عدة مبادرات لتقليل اعتماد ألمانيا في مجال الطاقة على روسيا منذ غزو جارتها أوكرانيا "، في غضون ذلك؛ ذكر موقع فرانس 24 أن "ألمانيا التزمت" بالمسار السريع "لبناء محطتين للغاز الطبيعي المسال كجزء من صفقة جديدة طويلة الأمد مع قطر حيث تتطلع لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي؛ حسبما ذكرت الدولة الخليجية كما حصل وزير الشؤون الاقتصادية روبرت هابيك على الاتفاق خلال محادثات في الدوحة مع أمير قطر ووزير الطاقة اللذين يضغطان على الدول الأوروبية لإبرام صفقات طويلة الأجل لضمان إمداداتها ".

 أرادت قطر زيادة الصادرات إلى ألمانيا خلال السنوات الماضية؛ والآن تمنحها الحرب فرصة جديدة وبالإضافة إلى ذلك؛ مكنت التوترات الأمريكية مع الإمارات العربية المتحدة بشأن قضايا مختلفة قطر من الاستمرار في استغلال جماعات الضغط في واشنطن للحصول على المزيد من الولايات المتحدة.

في غضون ذلك؛ أدلت قطر مؤخرا بتصريحات جديدة تدعم الفلسطينيين؛ والتي تأتي في الوقت الذي يجتمع فيه مسؤولون من المغرب والإمارات والبحرين ومصر في إسرائيل في اجتماع غير مسبوق هذا الأسبوع وشكر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية؛ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني؛ خلال لقائهما في الدوحة على هامش منتدى الدوحة؛ على تصريحاته الداعمة للحقوق الفلسطينية؛ بحسب وكالة أنباء قفا الفلسطينية.

واطلع اشتية أمير قطر على التحديات السياسية والاقتصادية التي يواجهها الشعب الفلسطيني؛ شاكرا الأمير على تصريحاته في افتتاح منتدى الدوحة الذي أشار خلاله إلى 'ملايين الفلسطينيين الذين يعانون من الاحتلال الإسرائيلي والدولي. إهمال لأكثر من سبعة عقود؛ مؤكدا أن "المجتمع الدولي فشل في تحقيق العدالة" للشعب الفلسطيني والشعوب الأخرى في المنطقة ".

كما أطلع رئيس الوزراء الفلسطيني أمير قطر على الوضع المالي والاقتصادي الصعب، وهذا مهم لأن وسائل الإعلام الإيرانية تحدثت أيضًا عن دعم قطر للفلسطينيين مما يوضح كيف ترتبط كل هذه القضايا، فتريد قطر أن تكون حليفًا رئيسيًا للولايات المتحدة من خارج الناتو؛ وأن توقع أيضًا اتفاقيات طاقة جديدة وتوطد علاقاتها الوثيقة مع إيران والفلسطينيين؛ دائمًا في المكان المناسب في الوقت المناسب لاستغلال دورها في منطقة الشرق الأوسط؛ وتعد قطر بطريقة ما قادرة على اللعب مع جميع الأطراف.