الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير النقل يعلق على قذف القطارات بالحجارة

الرئيس نيوز

أكد المهندس كامل الوزير؛ وزير النقل؛ أنه شعر بالضيق؛ من الضرر الذي وقع للقطارات الجديدة واتلاف الكراسي وكسر الزجاج لافتا أن كل ذلك جاء من أموال المصريين.

وقال الوزير في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "أمس كان هناك يوم لتكريم سائقي القطارات المميزين؛ والذين ساهموا في تفادي الحوادث".

وأضاف: "تخيل أن تجد سيارة ميكروباص تمر من مكان غير مخصص لها وكذلك سيارة ملاكي وجرار زراعي وأحدهم يحمل البرسيم على سيارة كارو في وسط السكة".

وتابع: "هناك أحد سائقي القطارات توقف قبل مسافة 300 متر من الاصطدام ولابد أن نكرم هؤلاء وفي المقابل من يخطئ نحاسبه ولكن ربما لا نعلق ذلك لأسباب نفسية".

وأكمل: "نعمل على تطوير برج الشمال وهو موجود شمال محطة مصر ويتحكم في كافة السكك التي تؤدي لكل الأرصفة ولابد أن يتم تطوير البرج وتعمل فيه إحدى الشركات الإسبانية بالإضافة لشركات مصرية أخرى وبعد انتهاء الأبراج بالكامل سيكون أمن وسلامة الخطوط الثلاثة الرئيسية التي نعمل بها سيكون عالي جدا لأن البرج سوف يسيطر على كل شيء".

وواصل: "الراكب سوف يصل بسلامة وأمان؛ المزلقانات سوف تغلق بشكل تلقائي؛ ولن يكون مفتوح حال نسى العام؛ أو أن تحدث حادث أو عطل للقطار بسبب إغلاق المزلقان أو حدوث تهدئة في السكة نتيجة فك ارتباط السكة بالأبراج".

وأوضح: "الوضع الطبيعي للبلاد التي تعمل على التطوير من الطبيعي أن توقف القطارات تماما لأن السكة تتغير بشكل كامل وبعد انتهاء التطوير سيكون أمن وسلامة الراكب ووصول الراكب في موعده".

وأردف: "حين كنت أمر على أحد القطارات فوجئت بأمر غريب؛ السيارة فيها 26 شباك وجدت منها 8 شبابيك مكسورة بسبب الطوب الذي يقذفه الأطفال؛ وحين سألت عن السبب أخبروني أنهم اشتكوا وطرحنا إعلانات للتوعية".

واختتم: "القطار ليس ملكي ولا ملك السكة الحديد؛ القطار ملكا للمواطن؛ لماذا يقذفون القطارات بهذا الشكل؛ بعض الصحفيين أشاروا بأن أتواصل مع وزير التعليم وأئمة المساجد للتوعية في المدارس والمساجد بخطورة هذا الأمر".