الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الحكومة يوضح حقيقة الإجراءات التقشفية ومفاوضات صندوق النقد

الرئيس نيوز

أكد السفير نادر سعد؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ أن هناك توجيهات من رئيس الوزراء للجهات الحكومية والوزارات البدء في ترشيد الانفاق واتخاذ إجراءات تقشفية.

وقال سعد في تصريحات لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "السياسة التقشفية تطبيق بشكل فوري وهي مطبقة في موازنة الدولة التي سوف تطبق في يوليو المقبل".

وأضاف: "هذا القرار انعكاس للطروف الدولية التي يمر بها العالم ونحن جزء من العالم وكان لابد أن نبدأ بأنفسنا كحكومة ونرشد في البنود التي تحتمل الترشيد".

وتابع: "أي بنود تتعلق بحياة المواطنين أو الحماية الاجتماعية أو الصحة والتعليم لن تمس وسوف تظل أوجه الانفاق فيها كما هي دون تغيير".

وعن صدور اشتراطات بناء جديدة قال سعد: "الاشتراطات القديمة لازالت مطبقة والجديد يخص قانون التصالح في مخالفات البناء والحكومة تعمل الأن على مشروع قانون جديد يراعي الحالات التي لم يشملها القانون الحالي وسوف يكون هناك تيسيرات".

واختتم: "المباحثات مع صندوق النقد الدولي جارية حاليا ولكننا في وقت مبكر للحديث عن تفاصيل البرنامج الذي يتم التفاوض عليه مع الصندوق؛ والجزء الأصعب تم تنفيذه في البرنامج الأول الذي نفذ عام 2016 مثل تحرير سعر الصفر ورفع الدعم عن الوقود وإن شاء الله البرنامج الجديد سيكون أقل حدة من البرنامج الأول".