الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

الدواء والأجهزة الكهربائية والسيارات..كيف أثر انخفاض قيمة الجنيه على السوق المصرى؟

الرئيس نيوز

تحريك سعر 3آلاف صنف دواء بعد ارتفاع سعر الدولار

قال الدكتور علي عوف، رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن الدولة لديها مخزون جيد من الأدوية يكفي حتى ستة أشهر، وهو المخزون الذي تم وضعه لمواجهة أزمة كورونا.

وأضاف أن الدولة واجهت تحديات في صناعة الدواء أثناء جائحة كورونا، منها ارتفاع تكلفة الشحن وزيادة أسعار المواد الخام، لكن الدولة تحملت حتى أمنت مخزون استراتيجي جيد.

ولفت إلى تحريك سعر 3 آلاف صنف ضمن 10 آلاف متداول في 12 يناير 2017، بسبب ارتفاع سعر الدولار، مضيفًا: نحتاج إلى المحافظة على هذا المستوى في سعر الدواء في ظل الزيادة الحالية.

زيادة أسعار الأجهزة الكهربائية 15% بعد تخفيض قيمة الجينه

بينما قال أشرف هلال، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية، إن الأسعار سوف ترتفع وقد تصل إلى 15%؛ بحسب اتحاد الصناعات اعتبارًا من الأسبوع المقبل

وأضاف، "هلال" أن كل ما يدخل فيها صناعة الصاج سيتم رفع قيمتها؛ لأن سعره عالميًا ارتفع، وكذلك سعر الشحن، والتأمين البحري، مشيرًا إلى أن سعر الفائدة له شقين إيجابي وسلبي.

وأوضح أن إيجابي لأصحاب شهادات الاستثمار، وسلبي على المستوردين، معقبًا: "عندنا شبه اكتفاء ذاتي في مصانع الأجهزة الكهربائية، ونستورد حوالي 80% من مستلزمات الإنتاج؛ وده اللي بيسبب ارتفاع الأسعار".

وفى هذا الصدد، قال حسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن أسعار الأجهزة الكهربائية  سجلت ارتفاعات كبيرة تأثرًا بتداعيات  الحرب الروسية – الأوكرانية بنسبة تخطت الـ 15%، نتيجة ارتفاع أسعار المواد الخام ومستلزمات الإنتاج من مسطحات حديد وصاج التى يتم استيرادها من روسيا والصين بنسبة تصل إلى 70%، وهو ما انعكس على  ارتفاع  قيمة بيع المنتج النهائى.

 وأشار مبروك، إلى أن قرار رفع سعر الفائدة وارتفاع الدولار سيزيد من ارتفاعات أسعار الأجهزة الكهربائية سواء على التعاقدات القديمة أو الجديدة، بعدما اضطر الصناع فى مصر للاعتماد على استيراد من أسواق بديلة فى أوروبا ذات الأسعار المرتفعة.

زيادة فى أسعار السيارات تصل إلى 30%

 كما أرسلت العديد من شركات ووكلاء السيارات خطابات إلى شبكة موزعيها تبلغهم بزيادة أسعار السيارات في السوق المحلية على أثر التحركات القوية في سعر صرف الدولار امس والتي تؤثر بشكل مباشر على تكلفة استيراد المركبة أو مكونات الإنتاج.