الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الممر الأوسط جاهز للتعلية.. أستاذ موارد مائية يوضح تطورات العمل في سد النهضة

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عباس؛ أستاذ الموارد المائية؛ أن الوضع المائي في مصر حاليا مطمئن للغاية لافتا أن الملء الإثيوبي لسد النهضة لم يتسبب في أي تأثيرات.

وقال شراقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الوضع المائي في مصر جيد جدا ولا توجد أي خطورة حتى ولو حدث تخزين ثالث في سد النهضة الإثيوبي الصيف المقبل".

وأضاف: "الوضع المائي جيد بفضل وجود السد العالي والمشروعات الأخرى مثل تبطين الترع وتطوير منظومة الري؛ ومحطات معالجة المياه وكل ذلك يؤدي لاطمئنان في الوقت الحالي".

وتابع: "أناشد المسؤولين في مصر أن نتوسع حاليا في زراعة الأرز حتى إذا ظهرت مشكلة في الحصول على القمح يكون بإمكاننا تعويضه بالأرز وهو من أفضل المحاصيل التي يمكن تصديرها أيضا".

وواصل: "إثيوبيا قامت بتشغيل توربين وفشل في تصريف المياه التي تمر أعلى الممر الأوسط واضطروا لفتح بوابتين لتصريف المياه من أعلى الممر الأوسط".

واختتم: "الممر الأوسط جف حاليا وهو جاهز للتعلية؛ إثيوبيا تحتاج لتعلية الممر الأوسط والجانبين ومتوقع أن تكون التعلية محدودة للغاية وبالتالي التخزين سيكون محدود في حدود 2 مليار متر مربع من المياه".